اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية اليمنية: نحذر من دور إيران الذي يقوض الاستقرار في البلاد

وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني والمبعوث الأمريكي لإيران

حذر وزير الخارجية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، خلال لقائه مع المبعوث الأمريكي إلى إيران روبرت مالي، من الدور الخبيث الذي تلعبه طهران في اليمن والذي يهدد الاستقرار ويقوض أي فرصة للتوصل لتسوية سياسية وسلام شامل وعادل في البلاد.

وقال بن مبارك: إن النظام الإيراني يعد شريكا رئيسيا لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تُرتكب في مأرب وفي مديرية العبدية على وجه الخصوص من قبل مليشيات الحوثي التي يدعمها النظام الإيراني الراعي للإرهاب ويزودها بمختلف الأسلحة وخاصة تقنيات الطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية التي تستهدف بها المدنيين، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.

تعزيز النزعة الطائفية

وأضاف: أن الأوضاع في كافة الدول العربية التي تدخلت فيها إيران بدعم المليشيات وتعزيز النزعة الطائفية توضح الدور التخريبي الذي يمارسه النظام الإيراني بهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتؤكد أن هذا النظام لا توجد لديه رغبة ولا نية حقيقية للتعايش بسلام وأنه ماضِ في سياسته بتصدير النموذج الإيراني ونشر الفوضى في المنطقة والإقليم.

وتابع قائلا: إنه وفي ظل استمرار دعم النظام الإيراني لمليشيات الحوثي بالسلاح وارتهان هذه المليشيات لإيران فإن تحقيق السلام في اليمن سيظل أمراً بعيد المنال كون النظام الإيراني يعمل على ابتزاز العالم لتوظيف هذه الملفات والحصول على مكاسب سياسية على حساب شعوب المنطقة.

وأكد بن مبارك علي أن "إذا كانت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي يرغبان في تحقيق السلام الشامل والعادل في اليمن والحفاظ على أرواح المدنيين الذين يقتلون بالأسلحة والتقنيات الإيرانية، فإن عليهم ممارسة ضغوط حقيقية وجادة على النظام الإيراني لوقف الدعم العسكري وتهريب الأسلحة للمليشيات الحوثية التي تستخدمها لاستهداف المدنيين سواء في اليمن أو دول الجوار.

وبدوره، شدد المبعوث الأمريكي إلى إيران على أهمية مواصلة وتعزيز الجهود لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، مؤكداً موقف بلاده الداعم لأمن ووحدة واستقرار اليمن.

وفي السياق، أصيب 15 مدنيا يمنيا، اليوم الأربعاء، جراء إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخ باليستي على حي سكني شمال محافظة مأرب، وفقا للعربية نت.

وبحسب "موقع الناشر" اليمني، فقد كشفت مصادر محلية عن استهداف المليشيا مناطق سكنية في المحافظة بصاروخ.

وتزامن الاعتداء الحوثي مع إطلاق صاروخ بالستي تجاه مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، دمرته دفاعات التحالف العربي.