اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

خاص.. تعرف على سر اختيار كارلوس كيروش لتدريب منتخب مصر

كيروش
كيروش

كشفت مصادر خاصة داخل اتحاد الكرة أن فكرة التعاقد مع البرتغالى كيروش لتدريب منتخب مصر الاول بعد اقالة حسام البدرى وجهازه المعاون فكرة قديمة دارت على مدار السنوات الماضية فى رأس المهندس أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة وتحديدا قبل تعاقد المنتخب مع أجيرى .

وأشارت  مصادر الى وجود اتصالات فى تلك الفترة بين مجاهد وكيروش لتولى قيادة المنتخب قبل الاتفاق النهائى مع أجيرى وحينها تم اغلاق الملف تماما وتم اعادة فتحه من جديد بعد توجيه الشكر الى حسام البدرى بعد التعادل مع الجابون .

وأوضحت المصادر أن مجاهد يؤمن بقدرات البرتغالى خاصة انه عمل فى اماكن كبرى من بينها ريال مدريد ومانشستر يونايتد وعدد من المنتخبات الكبرى. 

وكان فينجادا قد اعتذر في جلسته الودية مع مسئولى اتحاد الكرة عن عدم العمل بالتدريب وتولى مهمة منتخب مصر ولو بشكل مؤقت وتفضيله العمل فقط في منصب مدير فني لاتحاد الكرة.

ومن المقرر ان يصل القاهرة الجهاز المعاون لكيروش مع مطلع الاسبوع ويضم مساعدا أجنبيًا له ومحللًا للآداء وأخصائيًا للتأهيل، على أن يصل كيروش الثلاثاء المقبل، فيما سيتم استكمال الجهاز الإداري و الطبي و الأجهزة المعاونة خلال الاجتماع المقبل.

سيرة كيروش

يذكر أن كيروش  البالغ من العمر ٦٨ عاما  يمتلك سجلا حافلا في مجال التدريب ، وبدء كيروش مسيرته التدريبية ، كمساعد مدرب ايستوريل بريا البرتغالي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي. كما تولي تدريب فرق أوليجيش لشبونه، بيلينينسي، سبورتنغ لشبونة، نيويورك متروستار، ناجويا جرامبوس.

وفي عام ٢٠٠٨ تولي كيروش منصب مساعداً لمدرب نادي مانشستر يونايتد، قبل أن يتم تعيين مدرباً لمنتخب البرتغال لكرة القدم.  وفي عام 2011 انتقل لتدريب منتخب إيران لكرة القدم واستقال من تدريبه بعد خسارته في نصف نهائي كأس اسيا 2019 امام اليابان 0-3

وسبق للمدرب تدريب منتخب الإمارات عامي ٩٨-٩٩، وجنوب أفريقيا خلال الفترة ما بين ٢٠٠٠-٢٠٠١،  قبل أن يتولي تدريب مانشستر يونايتد كمدرب مساعد في ٢٠٠٢ بعدها تولي تدريب فريق ريال مدريد في ٢٠٠٣ قبل العودة لنفس منصبه مع مان يونايتد حتي ٢٠٠٨ .

كما تولي تدريب منتخب بلاده من ٢٠٠٨ حتي ٢٠١٠ ، ثم منتخب ايران لمدة ثماني سنوات متتالية من ٢٠١١ حتي ٢٠١٩ قبل أن يختتم مشواره التدريبي مع منتخب كولومبيا عامي ٢٠١٩-٢٠٢٠.