اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان: لن نسمح باستغلال أراضينا ولا نية لنا بغزو أراضي الغير

النزاع العسكري فى
النزاع العسكري فى تيجراي الإثيوبي- ارشيفية

أكد السودان مساء اليوم السبت أنه لن يسمح باستغلال أراضيه ولا نية لديه بغزو أراضي الغير .

يأتي ذلك ردا على اتهامات الجيش الإثيوبي فى وقت سابق من اليوم لـ السودان بدعم جبهة تحرير إقليم تيجراي الإثيوبي .

وقالت وزارة الخارجية السودانية فى بيان : إثيوبيا تقحم اسم السودان كلما تفاقمت أوضاعها الداخلية مطالبة أديس أبابا بالكف عن العدوانية في التعامل مع السودان .

كما طالبات الوزارة بوقف الاعتداءات ضد السودان لصالح أغراض شخصيات ومجموعات محددة .

وكان المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية الطاهر أبو هاجة قد قال في وقت متأخر أمس الجمعة إن على النظام الإثيوبي حل مشاكله الداخلية "بعيداً عن السودان".

تخريب سد النهضة

وأضاف : "لقد تابعنا تصريحات منسوبة للجيش الإثيوبي تتحدث عن دعم القوات المسلحة السودانية لمجموعات مسلحة حاولت تخريب سد النهضة، نحن نؤكد أن هذا الاتهام لا أساس له من الصحة".

وشدد المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية على أن "السودان وجيشه لا يتدخل في القضايا الداخلية للجارة إثيوبيا أو غيرها"، داعيا القيادة الإثيوبية إلى العمل على حل صراعاتها بعيداً عن إقحام السودان فيها، وفق تعبيره.

جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الدفاع الإثيوبية التصدي لهجوم من قبل عناصر جبهة تيجراي لاستهداف سد النهضة، واشتبكت مع المسلحين مما أدى إلى مقتل عشرات المسلحين.

وأضافت أن 50 مسلحا قتلوا، وأصيب 70 آخرين من عناصر قوات جبهة تيجراي، بعدما حاولوا التسلل عن طريق منطقة المحلة على الحدود السودانية.

وكانت إذاعة فانا الإثيوبية قد كشفت أمس الجمعة أن المجموعة المسلحة حاولت التسلل إلى البلاد مشيرة إلى أن الجيش عثر على ألغام مضادة للمركبات وأنواع مختلفة من المتفجرات مع المجموعة.