اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان : التعنت الإثيوبي أوصل مفاوضات سد النهضة لطريق مسدود

سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ،ارشيفية

اعتبر وكيل وزارة خارجية السودان محمد شريف عبدالله التعنت الاثيوبي بأنه السبب وراء وصول المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الاثيوبي إلى طريق مسدود .


وبعث عبدالله رسالة خطية إلى ميخائيل بوغدانوف نائب وزير خارجية روسيا الإتحادية اليوم الاثنين بشأن آخر تطورات ومستجدات ملف أزمة سد النهضة وذلك في إطار التحضيرات السودانية الروسية الجارية لإنعقاد الدورة التاسعة للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين والمقررة في موسكو خلال شهر سبتمبر المقبل ، وفقا لوكالة الانباء السودانية “سونا ” .


وبحسب بيان الخارجية السودانية ، إستعرض السفير عبد الله موقف السودان الساعي للتوصل لإتفاق شامل وعادل ومتوازن وملزم قانونا حول ملء وتشغيل سد النهضة من خلال عملية تفاوضية جادة وفعالة تمكن الدول الثلاث السودان ومصر وأثيوبيا من الوصول للإتفاق المنشود. 

كما تناول الوكيل تفعيل المقترح المقدم من السودان الداعي إلى تطوير آلية المفاوضات الثلاثية من خلال تشكيل رباعية دولية بقيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للإتحاد الأفريقي ومشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. 

كما شدد الدبلوماسي السوداني على أهمية أن تسفر الجهود الدولية المبذولة حاليا عن إطلاق عملية تفاوضية جادة يتمخض عنها إتفاق شامل وعادل يراعي مصالح الدول الثلاث. 

وفى السياق ذاته أكد وزير الري السوداني، ياسر عباس، قبل أيام ، أن حجب المعلومات من قبل إثيوبيا عن الملء الأحادي لسد النهضة، كلف بلاده باهظاً.

وقال فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : إن جلسة مجلس الوزراء بشأن موسم فيضان 2021-2022 استعرضت تقريرا عن "الفيضان بمدينة الفاو والدمار الكبير الذي حدث والأراضي الزراعية التي غمرت".

وأضاف : "عدم تبادل المعلومات أجبر السودان على اتخاذ إجراءات احتياطية مكلفة ذات أثر اقتصادي واجتماعي كبير".

وأوضح الوزير السوداني أن "أحد أهم سمات فيضان هذا العام الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض، والذي يفوق كل ما تم رصده خلال المئة عام السابقة".

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإثيوبية أعلنت نهاية الشهر الماضي أن الملء الثاني لسد النهضة تم وبالكمية التي كانت مقررة من قبل وهي 13.5 مليار متر مكعب .