اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اندلاع حريق كبير في منطقة دير القمر بجبل لبنان

حريق بجبل لبنان
حريق بجبل لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الأحد، باندلاع حريق كبير في المنطقة الواقعة بين بلدتي دير القمر وكفر قطرة في الشوف بجبل لبنان، وتساعد ارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية علي زيادة قوة الحريق.

وناشد الاهالي في البلدتين المسؤولين والمعنيين بالتدخل الفوري للحد من توسع النيران، بعدما بلغت "تلة الصليب" وهاجس اقترابها من المنازل والمناطق المأهولة.

وفي السياق، عقدت بلدية فنيدق ​، اجتماعًا وَضعت خلاله خطة طوارئ لمواجهة أيّ ​حريق قد يحدث، من خلال وضع طائرات للتصوير الجوي والمراقبة وجرّافات وآليات "بيك آب" وصهاريج ومضخّات مياه ونباريج.

وأصدرت البلدية أوامرها إلى الشرطة "بالتحرك والانتشار نهار الأحد بين الزوّار الّذين يقصدون القموعة، لتنبيههم بعدم إشعال النار، حرصًا على سلامة الغابات من أيّ حريق".

كما أَرشد كشفيّون من فوج فنيدق القموعة في "كشافة التربية الوطنية" وبمؤازرة البلدية في القموعة، الزوّار، وقاموا بحملة تنظيف للسهلة وبين الأشجار.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، عن اعتبار ولايات أنطاليا وموغلا ومرسين وأضنة جنوبي البلاد "مناطق منكوبة" بسبب الحرائق التي تجتاحها منذ أيام.

تضميد جراح الشعب

وفي تغريده علي تويتر، أكد أردوغان على مواصلة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتضميد جراح الشعب وتعويض خسائره.

وقد اندلعت الحرائق في ولاية أنطاليا جنوب غرب تركيا، منذ الأربعاء، وتكافح فرق الإطفاء في الولاية للسيطرة على حرائق، والتي خلفت نحو 4 قتلى و122 مصاب تأثروا من الدخان الناجم عن الحرائق، ولا يزال 58 منهم يتلقون العلاج بالمستشفيات.

وقد بدأت الحرائق في منطقة "مانافجات" وانتقلت ليلا إلى منطقة "أكسيكي" في ولاية أنطاليا، مما أدي إلى إخلاء 18 حياً في المنطقتين كإجراء احترازي. كما انتشرت الحرائق في مناطق جديدة هي "بودروم" و "ألانيا" وتم إخلاء منتجعات سياحية في تلك المناطق.

وأعلن وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي، عن وفاة 3 أشخاص وفقدان 10 أشخاص "تقطعت بهم السبل" أثناء هروبهم بقارب قرب سد "أويمابينار" ونفاد الوقود من القارب، فيما ذكر بيان لإدارة الكوارث والطوارئ أن 122 شخصاً تضرروا نتيجة الدخان الكثيف المنبعث من الحرائق، وأنّ 58 شخصاً مازالوا يتلقون العلاج.