اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان : اندلاع حريق في سفينة راسية في مرفأ بيروت

حريق سفينة راسية
حريق سفينة راسية بمرفأ بيروت

أعلنت قناة الـ “MTV” اللبنانية، صباح اليوم السبت، عن اندلاع حريق في ​سفينة راسية في مرفأ بيروت لبنان .

الحكومة اللبنانية

​وفي سياق آخر، قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري لبنان، الخميس، في تصريح له بعد لقائه الرئيس ميشال عون، إنه اعتذر عن تشكيل الحكومة، مضيفا "الله يعين البلد".

وبحسب وكالة النشرة اللبنانية، أضاف رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري لبنان : "التقيت الرئيس عون وأجرينا مشاوراتنا بشأن الحكومة، وطلب الرئيس تعديلات اعتبرتها جوهرية في التشكيلة، وتناقشنا في الامور التي تتعلق بالثقة وتسمية الوزراء المسيحيين وواضح ان الموقف لم يتغيّر وأننا لن نستطيع ان نتفق".

وقد أعلنت الرئاسة اللبنانية لبنان ، الخميس، عن وصول رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لقصر بعبدا للقاء الرئيس ميشيل عون وبحث التشكيلة الوزارية.

كما سلمت السفيرتان الأميركية والفرنسية الرئيس عون رسالة مشتركة من وزيري خارجية الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا أكدا فيها اهتمام بلديهما بالوضع اللبناني وبضرورة تشكيل حكومة جديدة لمواجهة الظروف الصعبة في لبنان.

وقد ذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان، الأربعاء، أن "الرئيس ميشال عون تسلّم من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تشكيلة حكومية تتضمن اسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقاً، وطلب الرئيس الحريري من الرئيس عون جواباً عنها قبل ظهر غد الخميس".

وأشار البيان إلى أن "الرئيس عون أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري انّ التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليُبنى على الشيء مقتضاه".

ومن جانبه، قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، الأربعاء، بعد لقائه بالرئيس ميشال عون: قدمت للرئيس تشكيلة حكومية من 24 وزيرا.

وأضاف: الحريري: حان وقت تشكيل الحكومة وننتظر جواباً من عون بحلول غد.

ووردت معلومات خاصة لسكاي نيوز، أن الحريري أضاف أسماء 6 وزراء للتشكيلة السابقة التي رفضها الرئيس ميشال عون.

وقد أكد الرئيس اللبناني ميشال عون​، الأربعاء، خلال استقباله موفد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، المستشار لشؤون شمالي افريقيا والشرق الأوسط السفير باتريك دوريل في قصر بعبدا، على أن الجهود لا تزال قائمة لتشكيل حكومة جديدة لتحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد والمضي في التدقيق المالي الجنائي.

وبحسب وكالة النشرة، أشار عون إلي الصعوبات الداخلية والخارجية التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة، معربا عن امله في أن يحمل لقاءه مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري اليوم مؤشرات إيجابية، خاصة وأن لبنان بلا حكومة منذ تسعة أشهر.