اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إخماد حريق بمقر الإنتربول في المثني

حريق الانتربول بالعراق
حريق الانتربول بالعراق

اندلع حريق، اليوم الأربعاء، بمبني الشرطة الدولية "الإنتربول" في المثني بالعراق، وتمكنت مديرية الدفاع المدني من إخماد الحريق.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية البيان الصادر عن مديرية الدفاع المدني، وجاء فيه: إن "مركز الدفاع المدني بثورة العشرين وبإشراف مباشر من قبل العميد الحقوقي محمد جاسم محمد مدير الدفاع المدني بالمثنى، تمكن من اخماد حادث حريق في مركز شرطة البلدة بقسم ‏"الإنتربول".

وأوضح البيان أن "الفرق تمكنت من السيطرة على الحادث ومكافحته بوقت قصير دون وقوع اصابات بشرية"، مشيرا الى أن "حادث الحريق أدى الى الحاق اضرار بغرفة المدير فقط وانقاذ الغرف الاخرى".

وأشار البيان إلي أن "اسباب اندلاع الحريق تحدد من قبل الادلة الجنائية".

وفي السياق، قدم رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، خلال جلسة المجلس التي عقدت أمس الثلاثاء، عزاءه لعوائل الشهداء والجرحى بالفاجعة التي حصلت في مستشفى الإمام الحسين (ع) ونقرأ سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح الشهداء.

وقال الكاظمي: ما حدث يوم أمس في مدينة الناصرية يمثل جرحاً عميقاً في ضمير العراقيين جميعاً، مؤكدا على أن المسؤولية تتضاعف بتكرار هذا النوع من الفواجع خلال الأشهر الماضية، والتي تتزامن مع أزمات كبيرة بعضها طبيعي مثل الأزمة الاقتصادية، وبعضها بفعل فاعل مثل ضرب أبراج نقل الطاقة وتعطيل الشبكة الوطنية، ومحاولة البعض زعزعة الأمن الداخلي ونشر الفوضى والشكوك ومنع مضي القرار الوطني العراقي.

الانتصار لدماء الشهداء

وأضاف: نقف اليوم أمام شعبنا وعوائل الشهداء خاصة، لنقول إن المسؤولية التي تطوّق أعناقنا دفعت في كل مرّة إلى اتخاذ خطوات كبيرة لمعالجة الخلل ومحاسبة المُسيء، وهذا ما سنفعله في قضية مستشفى الإمام الحسين (ع) في الناصرية من أجل الانتصار لدماء الشهداء الذين سقطوا.

وتابع قائلا: حادث يوم أمس يؤشر خللاً بنيوياً في الهيكلية الإدارية للدولة العراقية، حيث إن تشخيص الأخطاء لا يتم توظيفه ولا متابعته، ويذهب المواطنون ضحايا.

وأكد الكاظمي على أن الحاجة صارت ملحّة لإطلاق عملية إصلاح إداري شامل، وأهم خطوات الإصلاح هو أن نفصل العمل الإداري عن النفوذ السياسي.

وأشار الكاظمي إلى أنه من غير المعقول حجم الإهمال أو الفعل المقصود أو غير المقصود الذي يمكن له أن يترك كارثة بهذا الحجم الإنساني الثقيل، وستقود نتائج التحقيق العادل الذي فتحناه إلى معرفة المقصرين المباشرين.