اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إخماد حريق اندلع قرب مستشفى الحبوبي جنوب البلاد

اخماد حريق بمستشفي
اخماد حريق بمستشفي الحبوبي بالعراق

تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق اندلع في السياج الخارجي لمستشفى الحبوبي جنوب البلاد، اليوم السبت.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" بأن "حريقاً اندلع في السياج الخارجي لمستشفى الحبوبي، ولم تسجل أي إصابة". وأشارت "واع" إلى أن "الحريق حدث بسبب تماس كهربائي في كرڤان للحراسة قرب السياج الخارجي للمستشفى، وتمت السيطرة عليه".

وأوضحت الوكالة أن "فرق الدفاع المدني تمكنت من إخماد الحريق بشكل كامل".

وفي السياق، نشب مساء الاثنين، حريق بمستشفى الحسين بالناصرية في محافظة ذي قار العراقية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 92شخص، وما يقارب ١٠٠ جريحاً.

ووفقا لوكالة الانباء العراقية، أصدرت محكمة استئناف ذي قار، أوامر بالقبض على 13 مسؤولاً في دائرة صحة المحافظة، بينهم مدير الدائرة صدام الطويل، على خلفية الحريق الذي اندلع في مستشفى الحسين التعليمي.

وقد أعلنت دائرة صحة ذي قار، عن أن حصيلة ضحايا حريق المستشفى مرشحة للارتفاع مع انتشال المزيد من الجثث.

وذكرت صحة ذي قار في تصريح للعربية، بأن الحريق بدأ في غرفة أحد المرضى بحسب التحقيقات الأولية، مشيرة إلى أن وسائل الدفاع المدني في مستشفى الحسين لم تكن تعمل أمس.

انتشار النيران

وأكدت صحة ذي قار على أن انتشار النيران في مستشفى الحسين أمس كان أسرع من جهود الإجلاء. 

وأفادت العربية بتجمهر أهالي ضحايا الحريق أمام المستشفى للتعرف على هويات أقاربهم، لافتة إلى أن الحريق أتى على مبنى مستشفى الحسين التعليمي بالكامل.

وأشارت القناة إلى أن التحقيقات مع المسؤولين عن سلامة مستشفى الحسين في الناصرية بعد الحريق مازالت مستمرة.

وأفاد مصدر أمني لوسائل إعلام محلية، بأن مدير عام الدفاع المدني، اللواء كاظم بوهان، توجه إلى الناصرية بعد الحريق الكبير، مؤكداً أن 3 أسطوانات أكسجين انفجرت نتيجة الحريق.

وتظاهر العشرات من المواطنين ومن ذوي ضحايا الحريق، ليلاً، احتجاجا على الحادثة التي تسببت بمقتل ما لا يقل عن 51 شخصا وعشرات الإصابات.

وردد المتظاهرون شعارات تندد بالأحزاب السياسية، وحملوها مسؤولية الأوضاع التي تعيشها المحافظة.

أما سياسياً، فبعد قرارات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأخيرة، أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أن البرلمان سيحول جلسة اليوم الاعتيادية لتدارس الخيارات بشأن فاجعة مستشفى الإمام الحسين التعليمي في ذي قار.

كما قال في تغريده له عبر تويتر أنه آن الأوان لوضع حد للفشل الكارثي.