اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

فيلم A Fortunate Man..ما هو السبب الحقيقي وراء نكبة هذا الرجل ؟

فيلم A Fortunate
فيلم A Fortunate Man

 

 

 

 

 

 

فيلم A Fortunate Man..هل غضب والديه عليه و عدم رضاهم عنه ؟ أم طفولته القاسية التي قضاها في التشدد و التزمت ؟ أم  غروره بقدراته و مواهبه ؟

عدة أسباب اجتمعت على هذا الرجل لتدمر مسيرته المهنية الناجحة و بدلاً من أن يكون عالم كبير بأفكاره و عبقريته المتفردة، أصبح لا شيء  يُذكر، و مات وحيداً  منبوذاً و مكروهاً  من كل من حوله...

 

كل قصص العلماء و العباقرة في أفلام هوليوود تستعرض لنا قصة الكفاح و النضال و التمسك بالحلم حتى يتحول لحقيقة، إلا هذا الفيلم الدنماركي الوحيد الذي استعرض كيف يمكن للانسان أن يضيع كل أحلامه بسبب شخصيته السيئة، أول عمل يتحدث عن عقبري من الناحية النفسية بعمق فني و  توغل نفسي في شخصية مما أدى لنتائج دمرت مستقبله و أهدرت عبقريته.

فيلم A Fortunate Man :

الفيلم بعنوان الرجل المحظوظ، و لكن هل بيتر بطل فيلمنا بالفعل محظوظ ؟ في الحقيقة أن الحظ هو عبارة عن مجموعة صدف و ظروف تجتمع كي تهييء حدوث وضع معين، باختصار الحظ هدية تمنح مجاناً وفق مصادفات لا شأن لك بها، كذلك نعتبر أن الانسان كلما اجتمعت فيه الكثير من المزايا كلما كان محظوظاً بما حباه الله من نعم، و في الحقيقة أن بيتر بطل الفيلم بالفعل رجل محظوظ، فقد اعطاه الله الكثير من الصفات و النعم التي جعلته مميز بين الناس، بل و هيأ  له كل  الظروف ليحصل على ما يريد ،  و  كان بالفعل بينه و بين أحلامه خطوة واحدة، لقد توفر له كل شيء على طبق من ذهب،  امرأة جميلة تحبه و عائلة ثرية تدعمه،  حلمه بمشروعه الذي كان سيتحقق و أبواب المجد مشرعة أمامه،  ولكنه ضيع كل ذلك بغروره و تكبره و عنده و كبريائه.

فيلم A Fortunate Man :

كلمة اعتذار واحدة كانت كفيلة بتحقيق كل ذلك و لكنه أبى الاعتذار و ابي ان ينحني أو يتنازل من أجل الوصول لهدفه، و لكن ما السبب الحقيقي وراء هذا الغرور الطاغي ؟

انه الطمع الذي جعله يظن أنه سيحقق كل ما يطمح إليه بدون أي تنازل، فهو العبقري الذي لا يمكنه أن يتنازل أبداً و  لماذا يتنازل من الأساس، فعلى العالم أن يتنازل من أجله ؟

وراء هذا الطمع طفولة معذبة و حرمان من كل شيء من الحنان و التفهم و  الحرية، و لكن لا مفر من القدر، فربما يكون الله ليس مقدراً له أن يحقق أحلامه، فسلط عليه نفسه لأنه لم يكن يستحق كل هذا، كما قال له والده في بداية الفيلم، فربما كان بيتر هو رجل ملعون و ليس محظوظ؟

فيلم A Fortunate Man

فيلم A Fortunate Man :

هو فيلم عن الطموح حين يصطدم بالكبرياء، وعن النجاح الذي يتطلب تقديم بعض التنازلات، وعن الحياة التي إذا سُرقت في الطفولة لن يعود لها قيمة عندما نكبر، حتى لو فُتحت كل أبواب الحظ. 

هو فيلم عن العبقرية حين تصطدم بالبيروقراطية، عن العقل الشاب المتمرد حين يصطدم بعقول الشيوخ القديمة، عن التلقين والمعرفة النظرية وتطبيقاتها العملية، وهو فيلم عن الغفران والحب حين يمس شغاف القلب ولا يغادره مهما مر الزمن.

فيلم A Fortunate Man :

الفيلم على مستوى السيناريو فهو حقاً رائع و انتبه الكاتب لكل تفاصيل الشخصية و بنائها الدرامي الصحيح، فكل تصرف صدر من بيتر كان له مبرره الدرامي الواضح و التفسير لدى المشاهدين، و أرى أنه أفضل شخصية تم صياغتها بتفاصيل دقيقة جعلت منها لحم و دم على الشاشة.

كذلك كانت باقي الشخصيات في الأغلب، النهاية ربما كانت تحتاج إلى دقائق أكثر لمعرفة تفاصيل انفصال بيتر عن عائلته، و لكن كانت كلمات بيتر عن الأمر كافية، فالأحداث أخذت وقتها الكافي للسرد بدون قفزات سريعة غير مبررة و بدون أي بطء في  سرد حدث معين، فلا يوجد حدث أخذ وقتاً أكثر مما يستحق أو أقل مما  يستحق، ما يؤكد أن الفيلم كان يسير برتم ممتاز و مشوق لم يتخلله أي ملل رغم طول مدة الفيلم الذي وصل  مدته إلى 3 ساعات كاملة.

فيلم A Fortunate Man :

بالنسبة للأداء تألق النجم بطل الفيلم إسبن سميد في أداء دور البطولة و تلائمت ملامحه مع الشحصية تماماً، فقدم أداءً متفرداً جعلني أبحث بشغف عن جميع أعماله لاستمتع بما يقدمه من أداء و تقمص، و كانت جميع الاداءات في الفيلم ما بين الجيد جداً و الممتاز.