اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

هل يستحق مشهد التعرض للفتيات في مسلسل القضاء كل هذا الثناء؟

مسلسل القضاء
مسلسل القضاء

 

 

 

مسلسل القضاء..اشادات واسعة بأحد مشاهد المسلسل التركي "القضاء" من بطولة بينار دينيز و كان اورغانجي اوغلو و  هو المسلسل الذي حقق نسب مشاهدات عالية و  يواصل نجاحاته حتى خلال موسمه الثاني على غير العادة.

حيث عادةً ما تتراجع نسب مشاهدات المسلسلات في مواسمها الثانية و تتوقف بعد بضعة حلقات مثل مسلسل "المحكوم" الذي حقق نجاحاً كبيراً  في موسمه الاول و لكنه اخفق في الاستمرار  على نفس المستوى في موسمه الثاني.

مسلسل القضاء :

و كانت الاشادة بمشهد مسلسل "القضاء" الذيي حاول عرض طريقة لمنع التحرش و  مساعدة السيدات في الشوارع بطريقة غير مباشرة لمنع المتحرشين من ازعاجهن، حيث لفت هذا المشهد انتباه الجميع و  اشادوا بالكاتبة التي تحاول جاهدة استعراض  كل قضايا المجتمع و طرحها بطريقة علاجية لحل مشكلات المجتمع  بطرق مبتكرة.

 

  حيث يعتبر مسلسل "القضاء" المسلسل المتكامل من جميع النواحي  ليتلقى مشهد "مايمكن فعله ضد التحرش في الشارع" اهتماماً كبيراً من المتابعين الذين أثنوا على مقدار ما قدمه المشهد من رفع مستوى الوعي لدى المشاهدين ضد التحرش في الشوارع و  القاء المسؤولية على جميع من في الشارع لحماية أي فتاة يمكن أن تتعرض لهكذا موقف.

مسلسل القضاء :

و لكن هل فعلاً هذا الاجراء يعتبر وقائي ضد التحرش ؟

إذا قمنا بتحليل هذا الاجراء جيداً، سنكتشف أنه ليس وقائياً على الاطلاق، فربما يكون هذا المتحرش يتسم بالاصرار و العنف، و ربما لن ينتبه لكلام من يريد أن يمنعه عن فعلته و يتهرب من الرد عليه كي يواصل عملية تحرشه بالفتاة التي يريد، و ربما يحاول التحرش بالسيدة التي حاولت تعطيله عن الأمر، خاصةً إذا كانت هي نفسها أيضاً جميلة أو ترتدي شيئاً ملفتاً، و ربما من الاساس أنه سيتوقف من أجل مغازلة السيدة الثانية.

مسلسل القضاء :

و لكن إذا كان المتدخل في الأمر رجلاً مثله ، فبالتأكيد لن يعيره المتحرش أي اهتمام، و لن يكلف نفسه عناء الاهتمام بالرد عليه.

 طبعاً هذا لا يعني عدم المحاولة و لكن على الرجال فقط أن يحاولوا فعل ذلك من اجل ايقاف رجل متحرش من ازعاج فتاة، و لكن من الصعب أن تنجح امرأة في ايقاف مثل هذا الرجل أو التدخل لمنع رجل من التحرش بامرأة اخرى لأنها بالطبع ستلفت نظره إليها.

كما أن المشهد يدعم نظرية أن على الرجل التعرض للفتاة التي ترتدي ملابس ملفتة، و الابتعاد عن من ترتدي ملابس محتشمة، فبغض النظر أن على جميع الفتيات الاحتشام و ارتداء الملابس الفضفاضة التي لا تظهر مفاتهن، و لكن ليس من حق أي رجل التعرض للفتاة المتحررة في ملابسها.

مسلسل القضاء :

فالرجل المتحرش يفعل ذلك نتيجة لما يعانيه من خلل نفسي و ليس نتيجة لما ترتديه الفتاة التي تمر أمامه، فحتى الفتاة المحتشمة تتعرض ايضاً للايذاء بسبب النفوس المريضة التي تملأ الشوارع.

 فالرجل المهذب المحترم المتحضر يغض بصره عن المرأة المتحررة في ملابسها لأن كل انسان مسؤولاً عن نفسه و يحاسبه الله عن افعاله هو وحده، فلا يوجد انسان يدفع انسان آخر لارتكاب المعصية و الخطيئة، لأن كل انسان يملك التحكم في نفسه و مقاومة الفعل الخاطيء و الجريمة، فعلى المرأة الاحتشام و إن لم تكن كذلك على الرجل غض البصر في كل الاحوال، لأنه ليس على الرجل أن يعاقب المرأة على تحررها.