اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الإيراني: لن نبتعد عن منطق المفاوضات وسنسعى لاتفاق نووي صحيح

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني - أرشيفية

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، إن إيران لن تبتعد عن منطق المفاوضات والمسار الدبلوماسي في المفاوضات النووية وتواصل طريقها بكرامة للتوصل إلى اتفاق صحيح.

وأضاف في رسالة الى المؤتمر الإقليمي الأول للوحدة الإسلامية في مدينة سنندج تحت شعار "كردستان رمز لتحقيق وحدة الأمة الإسلامية والتعايش السلمي بين كافة المذاهب والأعراق"، ن الجانب الأمريكي يقول أن مشاكله الداخلية تحول دون القبول بقضايا اكثر من المفاوضات مؤكدا اننا نعمل في الحكومة على ضمان المزيد من المزايا الاقتصادية ومصالح الشعب الايراني مع الالتزام بالخطوط الحمراء.

وتابع أمير عبد اللهيان: إننا أكثر الأطراف التزاما بالاتفاق ونرحب باتفاق جيد والمستدام والقوي وإلغاء العقوبات عبر المسار الدبلوماسي ولن نغلق نافذة الدبلوماسية، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأكد وزير الخارجية على ضرورة تحلي أمريكا بالنظرة الواقعية في المفاوضات كي يفسح المجال امام التوصل الى اتفاق جيد.

وفي سياق آخر، أشار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إلى أنه بحث تعزيز العلاقات مع تركيا في عدة مجالات.

كما أعرب رئيسي عن أمله في أن تعزز الاتفاقيات الموقعة اليوم مع تركيا العلاقات الثنائية بين البلدين. 

ومن جانبه، قال الرئيس التركي: لقد بحثنا في إيران عدة قضايا اقتصادية وإقليمية ودولية، لافتا إلى أن استمرار العمل المشترك بين طهران وأنقرة سيرفع التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار.

وأضاف أردوغان: أن هناك تطور كبير في قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا، مؤكدا على أننا نولي أهمية كبيرة لمكافحة الإرهاب.

وتابع قائلا: إن الأحزاب الكردية المصنفة على لائحة الإرهاب تشكل خطرا على إيران أيضا، موضحا أن منصة أستانا مسار جيد لحل أزمة سوريا.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه به في طهران لحضور قمة حول الصراع السوري، على إن "تنفيذ ضربة عسكرية بسوريا سيضر بالمنطقة ويعود بالنفع على الإرهابيين".

وقال خامنئي، بحسب التقرير، إن "أي ضربة عسكرية على سوريا ستضر بالمنطقة وستفيد الإرهابيين"، نقلا عن وكالة رويترز.