اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يزور طهران اليوم

جوزيب بوريل وحسين
جوزيب بوريل وحسين أمير عبد اللهيان

أعلن التلفزيون الإيراني، أن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، التقى بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت في طهران، في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد لكسر الجمود بين طهران وواشنطن بشأن إعادة إحياء الاتفاق نووي.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق في يونيو، إنها تنتظر ردا بناء من إيران بشأن إحياء اتفاق 2015 - الذي تقيد إيران بموجبه برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية - دون قضايا "خارجية".

ودعا وزير الخارجية الإيران، حسين أمير عبد اللهيان، الأسبوع الماضي، واشنطن، التي انسحبت من الاتفاق ثم فرضت بعد ذلك عقوبات شديدة على طهران خلال إدارة ترامب في 2018، إلى الواقعية.

وقد تعثرت مفاوضات فيينا، ويرجع ذلك إلى إصرار طهران على إزالة الحرس الثوري الإسلامي، من قائمة منظمة الإرهاب الخارجية الأمريكية.

وقال مسؤولان، أحدهما إيراني والآخر أوروبي، لوكالة رويترز قبل زيارة بوريل إن "مسألتين، أحدهما يتعلق بالعقوبات، ما زالتا تنتظران الحل"، وهي تعليقات لم تنكرها وزارة الخارجية الإيرانية أو تؤكدها.

وحثت فرنسا، وهي طرف في الاتفاق، طهران يوم الجمعة على الاستفادة من زيارة بوريل لاستعادة الاتفاق طالما كان ذلك ممكنا.

وفي السياق، أفادت مصادر أمريكية لقناة العربية الإخبارية، الأحد الماضي، بأن إدارة الرئيس جو بايدن تعتمد مقاربة شاملة جديدة لمواجهة سلوك إيران الإقليمي.

وذكرت المصادر أن المقاربة الأمريكية إزاء الملف النووي الإيراني ترتكز على الاحتواء، مشيرة إلي أن مجلس الأمن القومي الأمريكي يتشاور مع الشركاء لمواجهة سلوك طهران.

وأكدت المصادر على أن إدارة بايدن تعتبر أن الشرق الأوسط ضرورة والسعودية في قلب هذه الرؤية، لافتة إلي أن الإدارة الأمريكية تعتبر السعودية شريكا أساسيا.

وفي السياق، أعلن الديوان الملكي السعودي، في بيان الثلاثاء، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور المملكة يومي 15 و16 يوليو المقبل.

ونقلا عن وكالة الأنباء السعودية، فيما يلي نص البيان:  

وقال البيان: “بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية”.