اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: القول إن الاتفاق النووي مع إيران قد مات سابق لأوانه

ميخائيل أوليانوف
ميخائيل أوليانوف

أشار مندوب روسيا في محادثات فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم السبت، إلى أن القول إن الاتفاق النووي مع إيران قد مات سابق لأوانه.

وقال أوليانوف في تغريدة على تويتر: "الفرص موجودة دائما. سيكون من السابق لأوانه بالتأكيد القول إن إحياء الاتفاق النووي مع إيران قد مات".

وأضاف أوليانوف: "إن مفاوضات فيينا بشأن إيران في حالة من الجمود التي قد تستمر لفترة معينة من الزمن بعد اعتماد القرار غير المدروس جيدًا والذي يأتي بنتائج عكسية بشأن إيران من قبل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وفي السياق، قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في مؤتمر صحفي الخميس، إن إيران أبلغتنا بأنها ستفصل 27 كاميرا مراقبة عن منشآت نووية.

وأضاف غروسي: أن إزالة إيران 27 كاميرا مراقبة من منشآت نووية تطرح تحديات جدية، معتبراً أن هذا الأمر يمثل تحديا خطيرا.

وأكد غروسي على أن فرص التوصل إلى حل نووي مع إيران باتت محدودة جدا، مشيرا إلى أن العلاقة مع طهران بشأن برنامجها النووي ليست جيدة ولكننا سنواصل العمل.

وتابع قائلا: إن إيران أزالت معدات إضافية للمراقبة نص عليها اتفاق فيينا عام 2015، مما جعل قدرتنا على مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية باتت ضئيلة للغاية.

وأشار غروسي إلي أن إيران أزالت كاميرات مراقبة من منشآت نووية بينها أصفهان ونطنز وطهران، لافتا إلي أننا نجهل مصير بيانات كاميرات المراقبة التي بقيت مع طهران.

وقد كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أن  مدير الوكالة، رافائيل غروسي، سيعقد مؤتمرا صحفياً بشأن إيران الساعة 1:15 بعد ظهر الخميس. 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن عقد هذا المؤتمر بعد أن قامت إيران بإغلاق كاميرتين تابعتين للوكالة، مؤكدة على أن طهران توسع تخصيب اليورانيوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الوكالة في بيان إن "المدير العام غروسي سيطلع الصحفيين على التطورات المتعلقة بأعمال المراقبة والتحقق التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جمهورية إيران الإسلامية".

وفي السياق، أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، قرار الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.