اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل: نتوقع أن تحذر وكالة الطاقة الذرية إيران بسبب برنامجها النووي

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن يصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تحذيرا واضحا لإيران بشأن برنامجها النووي.

وذكر بينيت في تصريحات متلفزة أمام لجنة برلمانية "نتوقع أن يصدر مجلس المحافظين تحذير للنظام في طهران ويوضح أنهم إذا واصلوا سياستهم النووية المتحدية فسوف يدفعون ثمنا باهظا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: لقد غيرنا الاستراتيجية في مواجهة إيران ورفعنا وتيرة نشاطنا، فزمن حصانة إيران انتهى، كما نعمل في مواجهة رأس الأخطبوط الإيراني وليس فقط الأذرع.

وقد التقى بينيت الأسبوع الماضي مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل اجتماع مجلس الإدارة. 

وفي السياق، أشار مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إلى أنه لم توجه له دعوة للذهاب لإيران.

وقال غروسي: علينا أن نعترف أننا لم نصل للنتائج المتوقعة فيما يتعلق بإيران، مؤكدا على أنني امتنعت عن استخدام لغة الجزم بالحديث عن طهران لأن المداولات جارية.

وأضاف: على إيران مواصلة العمل مع الوكالة والاستمرار بتقديم معلومات واضحة بخصوص برنامجها النووي.

وأكد غروسي على أننا نعمل على وضع قواعد ومعايير للعمل في الطاقة النووية، لافتا إلى أن معايير حماية المرافق النووية واضحة في القانون الدولي.

وتابع قائلا: علينا الاستمرار في محاولات إيجاد حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني، مشددا على ضرورة توضيح طهران للقضايا المتعلقة ببرنامجها النووي.

ونوه مدير الوكالة الدولية الذرية إلى أن حصول إيران على القدرات اللازمة لصنع قنبلة نووية هي مسألة وقت.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مدير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، على أن عمل مفتشينا في إيران تأثر كثيرا منذ قرار طهران وقف التزاماتها.

وقال غروسي في بيان لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دول: إن إيران لم تقدم أجوبة شافية بعد العثور على آثار يورانيوم في 3 منشآت سرية، كما لم تقدم أجوبة شافية بعد العثور على آثار يورانيوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف غروسي: لن نكون قادرين على تقديم ضمانات لإيران إذا لم تتعاون معنا، فعلى طهران التعاون وتقديم ضمانات تؤكد على أن برنامجها النووي سلمي.