اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: الإدارة الأمريكية تعتمد مقاربة شاملة جديدة لمواجهة سلوك إيران الإقليمي

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت مصادر أمريكية لقناة العربية الإخبارية، اليوم الأحد، بأن إدارة الرئيس جو بايدن تعتمد مقاربة شاملة جديدة لمواجهة سلوك إيران الإقليمي.

وذكرت المصادر أن المقاربة الأمريكية إزاء الملف النووي الإيراني ترتكز على الاحتواء، مشيرة إلي أن مجلس الأمن القومي الأمريكي يتشاور مع الشركاء لمواجهة سلوك طهران.

وأكدت المصادر على أن إدارة بايدن تعتبر أن الشرق الأوسط ضرورة والسعودية في قلب هذه الرؤية، لافتة إلي أن الإدارة الأمريكية تعتبر السعودية شريكا أساسيا.

وفي السياق، أعلن الديوان الملكي السعودي، في بيان الثلاثاء، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور المملكة يومي 15 و16 يوليو المقبل.

ونقلا عن وكالة الأنباء السعودية، فيما يلي نص البيان:  

وقال البيان: "بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة، يقوم فخامة الرئيس/ جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية يومي 16 و17 ذي الحجة 1443هـ، الموافقين 15 و16 يوليو 2022م."

وأضاف البيان: "يلتقي خلالها بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم."

وتابع البيان: "كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني حضور فخامته قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله – أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وصاحب الجلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وفخامة رئيس جمهورية مصر العربية، ودولة رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق، في يوم 17 ذي الحجة 1443هـ الموافق 16 يوليو".

ومن جانبه، ذكر البيت الأبيض أن الرئيس بايدن يثمن دعوة الملك سلمان ويتطلع إلى هذه الزيارة المهمة، مؤكدا على دور السعودية كشريك استراتيجي على مدى 8 عقود، نقلا عن العربية نت.