اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: إيران تستعد لتزويد روسيا بطائرات مسيرة

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحفيين، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تستعد لتزويد روسيا بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة، بما في ذلك بعض الطائرات ذات القدرة على تصنيع الأسلحة.

وأضاف سوليفان: أن الولايات المتحدة لديها معلومات تظهر أن إيران تستعد لتدريب القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات، نقلا عن وكالة رويترز.

وردا على سؤال حول تصريح سوليفان، لم يؤكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أو ينفيه، وفقا لوسائل إعلام رسمية إيرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني ردا على تصريحات مستشار الامن القومي الامريكي الأخيرة حول بيع إيران منجزات تقنية حديثة الى روسيا، إن التعاون مع موسكو بدء قبل الحرب الأوكرانية.

وأضاف كنعاني في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: أن سجل التعاون بين الجمهورية الاسلامية الإيرانية وجمهورية روسيا الاتحادية في مجال التقنيات الحديثة، يعود إلى فترة ما قبل الحرب الاوكرانية؛ مبينا أنه لم يحدث أي تطور ملفت في هذا الخصوص خلال الآونة الأخيرة، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وتابع قائلا: إن موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية من الحرب في اوكرانيا واضح تماما، وقد تم التصريح رسميا بهذا الخصوص مرارا.

وأشار كنعاني إلى أن مزاعم المسؤولين الامريكيين هذه، جاءت في الوقت الذي حوّلت أمريكا وأوروبا الدول المحتلة و المعتدية بما في ذلك داخل منطقة غرب آسيا، إلى مخازن لأنواع السلاح القاتل؛ مؤكدا على أنه من دون هكذا دعم لما استطاع الكيان الصهيوني ان يتمادى في جرائمه على مدى 7 أعوام داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

هذا وأعلن الكرملين، اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال زيارة لطهران يوم الثلاثاء المقبل الموافق 19 يوليو الجاري.

وأكد الكرملين على أنه لا توجد مناقشات بشأن استئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

وأوضح الكرملين أن القمة بين بوتين وأردوغان والرئيس الإيراني ستناقش الشأن السوري.

وستكون هذه ثاني زيارة خارجية لبوتين منذ بدء التدخل المسلح لموسكو في أوكرانيا في 24 فبراير، عقب رحلة إلى آسيا الوسطى في نهاية يونيو.