اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتدى الصدر: أذرع إيران تمارس انتهاكات سياسية ضد القضاء العراقي

مقتدي الصدر - أرشيفية
مقتدي الصدر - أرشيفية

أكد زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، على أن أذرع إيران تمارس انتهاكات سياسية ضد القضاء العراقي.

وشدد الصدر، في بيان، على أن أذرع إيران تحاول ممارسة ضغوط على الكتل السياسة عشية جلسة مجلس النواب.

ونقلا عن وكالة الأنباء العراقية، فيما يلي نص البيان:

وفي  سياق آخر، عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي،  الأحد، اجتماعه الدوري برئاسة رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، وجرى خلال الاجتماع مناقشة مجمل الأوضاع الأمنية في العراق، وبحث عددٍ من الملفات الحيوية التي ترتبط بالأمن العام في عموم البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: "أشاد السيد الكاظمي في مستهل الجلسة بجهود القوات الأمنية بمختلف صنوفها، وجاهزيتها في التصدي لفلول الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة، وقدرتها على مسك الأرض ومواجهة مختلف التحديات الأمنية التي تواجه البلاد."

وأَضاف البيان: "وشدد القائد العام للقوات المسلحة على ضرورة تنفيذ التوجيهات الحكومية بالتعامل المهني والسلمي مع التظاهرات المطلبية، وفق المعايير الدولية والإنسانية، وحماية حق المواطنين في التعبير عن رأيهم."

وتابع الكاظمي: "أن الأجهزة الأمنية مهمتها الوقوف بحزم في وجه محاولات إثارة الفوضى، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وعرقلة مصالح المواطنين."

وفي سياق آخر، أصدر رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم، أوامر نيابية بإنهاء عضوية نواب الكتلة الصدرية المستقيلين.

ووفقا لوثيقة صادرة من الحلبوسي، جاء فيها: "استنادا إلى المادة (12/ثانيا) من قانون مجلي النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018: انهاء عضوية النائب الأول (حاكم عباس موسي عباس الزاملي) في 19/6/2022 بناءً على استقالته"، نقلا عن السومرية نيوز.

دعا زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، الأحد الماضي، إلى عدم زج الحشد الشعبي بالسياسة والخلافات والصراعات في العراق.

وقال الصدر في بيان: "الحمد لله الذي نصر العراق وأهله وأذلّ الإرهاب وأهله فأنت يا ربّي ناصر المستضعفين والمجاهدين أولاً وآخراً". نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف الصدر: "لا ينبغي التغافل إطلاقاً بما يخصّ فتوى المرجعية العليا بتأسيس الحشد والتي كان لها الأثر الأكبر في حشد المؤمنين والوطنيين واستنفارهم من أجل نصرة العراق والمقدسات فشكراً لها".