اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيان أمريكي إسرائيلي: واشنطن ستستخدم قوتها لضمان عدم امتلاك إيران لسلاح نووي

بايدن ولابيد
بايدن ولابيد

تعهد زعيما الولايات المتحدة وإسرائيل، اليوم الخميس، بمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، من خلال الاستخدام المحتمل لجميع عناصر القوة المتاحة لواشنطن، وفقا لبيان مشترك.

وأعاد البيان، الذي سيوقعه في القدس الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في وقت لاحق من اليوم، التأكيد على دعم الولايات المتحدة لتفوق إسرائيل العسكري في المنطقة، بما في ذلك المنح الدفاعية المستقبلية، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد البيان الأمريكي الإسرائيلي على التزام واشنطن بأمن إسرائيل وقوة ردعها، فأمن تل أبيب ضروري لمصالح أمريكا وركيزة للأمن الإقليمي، حسبما ذكرت العربية نت.

وأشار البيان إلى أن واشنطن ستستخدم قوتها لضمان عدم امتلاك إيران لسلاح نووي، لافتا إلى أنه تم التفاهم على التعاون في تقنيات الدفاع المتطورة.

كما أوضح البيان أنه سيتم التعاون في أنظمة أسلحة الليزر عالية الطاقة، مشددا على أن اتفاقيات السلام مهمة لأمن المنطقة واستقرارها.

ورحب البين بمنتدى النقب حول التعاون الإقليمي، معربا عن التطلع لتوسيع دائرة السلام مع المزيد من الدول العربية.

وشدد البيان على ضرورة استمرار مساعدة أوكرانيا إنسانيا، كما أكد التزامه بالحوار مع الفلسطينيين، منوها إلى أن حماس تسعى لتأجيج التوتر وتحرض على العنف.

وأكد البيان على دعم بايدن لحل الدولتين، كما أبدي استعداد أمريكا للعمل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية، والالتزام بالمبادرات التي تعزز الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار البيان إلي ضرورة مواجهة تحديات تغير المناخ والأمن الغذائي.

وشدد البيان الأمريكي-الإسرائيلي علي أن الشراكة بين البلدين تصب في صالح الشرق الأوسط والعالم.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤول أمريكي في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، إن إعلان القدس سيتضمن تعهد الولايات المتحدة بتوفير 38 مليار دولار كالتزامات تجاه إسرائيل.

وأضاف المسؤول، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية هي لبناء إطار إقليمي قوي وتعميق علاقة إسرائيل بشركائها الإقليميين.

وتابع المسؤول قائلا: إن الولايات المتحدة تتعهد باستخدام قوتها للتصدي لإيران ومجموعاتها الإرهابية في المنطقة.

هذا وسيوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم، اتفاقًا مشتركًا يتعهدان فيه بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.