اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة وإسرائيل توقعان اتفاق لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

سيوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، اتفاقًا مشتركًا يتعهدان فيه بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وقال مسؤول رفيع في إدارة بايدن، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، إن الاتفاقية ستتوسع في العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف المسؤول: أن "هذا الاتفاق مهم للغاية، ويتضمن التزامًا بعدم السماح لإيران مطلقًا بامتلاك سلاح نووي والتصدي لأنشطة طهران المزعزعة للاستقرار، لا سيما التهديدات لإسرائيل".

وردا على سؤال حول ما إذا كان الإعلان يتعلق بشراء بعض الوقت مع إسرائيل بينما تواصل واشنطن المفاوضات مع إيران، قال المسؤول الأمريكي: "إذا أرادت إيران توقيع الاتفاق الذي تم التفاوض عليه في فيينا، فقد أوضحنا أننا مستعدون للقيام بذلك. وفي الوقت نفسه، إذا لم يفعلوا ذلك، فسنستمر في زيادة ضغط عقوباتنا، وسنواصل زيادة عزلة إيران الدبلوماسية ".

وتابع المسؤول قائلا: إن الاتفاق المشترك سيتعهد بتقديم مساعدة عسكرية أمريكية مستمرة لإسرائيل وسيؤكد دعم اتفاقات إبراهيم والاتفاقات بين إسرائيل وعدد قليل من الدول العربية التي ساعدت إدارة ترامب في التوسط فيها.

ووصل بايدن، في أول رحلة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه في أوائل عام 2021، إلى إسرائيل أمس الأربعاء وأجرى محادثات مع القادة الإسرائيليين اليوم الخميس.

وسيلتقي بايدن بالزعماء الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة وسيجري محادثات مع زعماء السعودية وحلفاء خليجيين آخرين في جدة يوم السبت.

ويواجه بايدن معركة شاقة لإقناع إيران بالانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه سلفه، دونالد ترامب، في عام 2018.

ومن المرجح أن يواجه بايدن أسئلة من إسرائيل ودول الخليج حول الحكمة من إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وما الذي ستفعله الولايات المتحدة لمواجهة تصرفات إيران الإقليمية.

وقال بايدن في مقابلة تلفزيونية إسرائيلية، الأربعاء، إن الاتفاق يمثل أفضل فرصة لتعطيل محاولات إيران لتطوير قنبلة نووية.

وأضاف: أن "الشيء الوحيد الأسوأ من إيران الموجودة حالياً، هو وجود إيران مسلحة نووياً وإذا تمكنا من العودة إلى الاتفاق، فيمكننا تقييدها".

ولدى سؤاله عما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة استخدام القوة إذا لزم الأمر، قال: "إذا كان هذا هو الملاذ الأخير، نعم".