اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا : 4 صواريخ روسية ضربت قاعدة يافوريف العسكرية في غرب البلاد

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة لفيف الأوكرانية، مكسيم كوزيتسكي، في فيديو مصور اليوم السبت، إن القوات روسية شنت هجوم صاروخي على قاعدة يافوريف العسكرية في غرب البلاد، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص.
وأضاف كوزيتسكي: أن ستة صواريخ أطلقت من البحر الأسود، أصابت أربعة منها القاعدة العسكرية وتم اعتراض صاروخين وتدميرهما قبل إصابة الهدف، نقلا عن وكالة رويترز.
وقد أسفر هجوم على قاعدة تدريب عسكرية بالقرب من يافوريف في مارس عن مقتل 35 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 130 آخرين، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.
وفي السياق، قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرجي جايداي، الخميس، إن القوات الأوكرانية قد تضطر للانسحاب من مدينة ليسيتشانسك، لتجنب تطويقها بعد أن استولت القوات الروسية على قريتين في جنوبها.

هذا وقد أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على خسارة قريتي راي-أولكساندريفكا ولوسكوتيفكا الواقعتين على بعد نحو خمس كيلومترات من ليسيتشانسك وقالت إن القوات الروسية تحاول محاصرة القوات الأوكرانية هناك.

ولم يذكر كيف سيرد لكن الحاكم جايداي قال إن القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في تصريح للتلفزيون الوطني "من أجل تجنب التطويق، يمكن لقيادتنا أن تأمر بتراجع القوات إلى مواقع جديدة".

وأضاف: أن "كل ليسيتشانسك في متناول نيرانهم. إنه أمر خطير للغاية في المدينة."

وتابع قائلا: "إنه لا يزال من الممكن الوصول إلى ليسيتشانسك برا، مما يسمح باستمرار عمليات إجلاء المدنيين."

وكانت وكالة أنباء تاس الروسية قد نقلت في وقت سابق عن انفصاليين تدعمهم روسيا قولهم إن المدينة محاصرة وقطعت عن الإمدادات.

وذكر مستشار رئاسي أوكراني، الأربعاء، إن ليسيتشانسك سيفيرودونيتسك القريبة أصبحتا محور الهجوم الروسي في منطقة دونباس الشرقية.

وفي السياق، قال رئيس بلدية مدينة ميكولايف، أولكسندر سينكيفيتش، إن دوي انفجارات سُمع الخميس في المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا، وحث السكان على الاحتماء.

ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل في منشوره على تطبيق تلغرام.

وقد أسفر هجوم صاروخي روسي عن مقتل شخصا واحدا على الأقل وإلحاق الضرر بمباني من بينها مدرسة في ميكولايف، أمس الأربعاء، وفقا للسلطات المحلية.