اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تسجل وفاة 24 طفلاً آخر في ماريوبول

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم السبت، عن مقتل 24 طفلاً في مدينة ماريوبول، الميناء الجنوبي الشرقي الذي حوصر لأسابيع قبل أن تستولي القوات الروسية عليه في منتصف مايو.

وقال المكتب إن إجمالي عدد الأطفال الذين لقوا حتفهم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، بلغ نحو 287 طفلاً، وأصيب أكثر من 492.

وأضاف المكتب في بيان علي تطبيق تلغرام: "خلال تسجيل الجرائم الجنائية، اكتشفنا مقتل 24 طفلاً آخرين في ماريوبول بمنطقة دونيتسك، نتيجة القصف العشوائي من قبل الجيش الروسي".

وتابع قائلا: إن "هذه الأرقام ليست نهائية، حيث يجري العمل على حصرها في أماكن القتال الفعلي، في الأراضي المحتلة والمحررة مؤقتًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر عمدة ماريوبول - التي تحولت إلى أنقاض بسبب الحصار - إن تفشي الكوليرا في المدينة كان بسبب تحطم أنظمة الصرف الصحي وتعفن الجثث في الشوارع.

وقالت الأمم المتحدة في أوائل يونيو إن أكثر من 250 طفلا قتلوا منذ بدء الحرب وما زال خمسة ملايين معرضين لخطر العنف وسوء المعاملة.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن القوات الروسية حول منطقة سيفيرودونتسك الأوكرانية لم تحرز تقدمًا في جنوب المدينة حتى يوم الجمعة.

وأضافت الوزارة في تحديث استخباراتي نُشر على تويتر: "القتال العنيف من شارع إلى شارع مستمر ومن المحتمل أن يعاني كلا الجانبين من أعداد كبيرة من الضحايا".

وفي سياق متصل، أعلنت المفوضية الأوروبية، الخميس، أن المساعدات الإنسانية لأوكرانيا بلغت 700 مليون يورو منذ بداية الحرب.

كما تناقش المفوضية الأوروبية مسألة منح أوكرانيا صفة الدولة المرشحة في الاتحاد الأوروبي في 17 يونيو، للتحضير للقمة التي ستعقد في 23-24 يونيو، نقلا عن العربية نت.

كما اتهمت المفوضية الأوروبية روسيا بإتلاف مستودعات الحبوب في أوكرانيا وسرقة بعضها.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم، أن قواتها استعادت السيطرة على بعض الأراضي من القوات الروسية بعد هجوم مضاد في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

ولم تذكر الدفاع الأوكرانية تفاصيل لكنها قالت إن القوات الروسية "تكبدت خسائر في القوات والمعدات" وأراض ملغومة أثناء صدها ونصب حواجز للقوات الأوكرانية، نقلا عن وكالة رويترز.