اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم لوغانسك: مصنع آزوت في سيفيرودونيتسك لا يزال تحت سيطرة أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكد حاكم منطقة لوغانسك، سيرجي جايداي، اليوم الأحد، على أن مصنع آزوت في مديمة سيفيرودونيتسك لا يزال تحت سيطرة أوكرانيا.

وأشار حاكم لوغانسك إلي أن القوات الروسية تحاصر مئات المدنيين في مصنع آزوت في سيفيرودونيتسك، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال زيارة إلى كييف أمس السبت، عن أن المفوضية الأوروبية ستحسم قرارها بشأن طلب انضمام أوكرانيا الأسبوع المقبل.

وقالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن مناقشات اليوم ستمكننا من إنهاء تقييمنا بحلول نهاية الأسبوع المقبل" حول ما إذا كان ينبغي التوصية بأوكرانيا كمرشح للعضوية.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن هذه الخطوة، التي كان توقيتها متوقعًا، لن تكون سوى خطوة أولية في عملية طويلة.

وسيتعين على جميع حكومات الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 أن توافق على منح أوكرانيا العضوية، وبعد ذلك ستكون هناك محادثات مكثفة حول الإصلاحات المطلوبة قبل النظر في عضوية كييف.

وأضافت فون دير لاين، في رحلتها الثانية إلى كييف منذ بدء الحرب في فبراير، أنه على الرغم من التقدم المحرز في الإصلاحات الإدارية وفي أماكن أخرى، ولكنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به.

وتابعت قائلة "لقد فعلتم الكثير في تعزيز سيادة القانون لكن لا تزال هناك حاجة لتنفيذ إصلاحات لمحاربة الفساد على سبيل المثال".

ومن جانبه، أكد زيلينسكي في نفس المؤتمر الصحفي علي أن "أوروبا كلها هدف لروسيا، وأوكرانيا ليست سوى المرحلة الأولى في هذا العدوان.

وأضاف زيلينسكي: "هذا هو السبب في أن استجابة الاتحاد الأوروبي الإيجابية لطلب العضوية الأوكراني يمكن أن تكون إجابة إيجابية على سؤال ما إذا كان للمشروع الأوروبي مستقبل على الإطلاق."

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده ستنتصر بالتأكيد في هذه الحرب التي بدأتها روسيا.

وأضاف زيلينسكي في كلمة في اجتماع الأمن الآسيوي في سنغافورة: أن بلاده غير قادرة على تصدير ما يكفي من الغذاء بسبب الحصار الروسي، وأن العالم سيواجه مجاعة ونقض الغذاء إن لم ترفع روسيا الحصار عن الموانئ، نقلا عن وكالة رويترز.