اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: قد تضطر القوات الأوكرانية إلى الانسحاب من ليسيتشانسك لتجنب تطويقها

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرجي جايداي، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية قد تضطر للانسحاب من مدينة ليسيتشانسك، لتجنب تطويقها بعد أن استولت القوات الروسية على قريتين في جنوبها.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على خسارة قريتي راي-أولكساندريفكا ولوسكوتيفكا الواقعتين على بعد نحو خمس كيلومترات من ليسيتشانسك وقالت إن القوات الروسية تحاول محاصرة القوات الأوكرانية هناك.

ولم يذكر كيف سيرد لكن الحاكم جايداي قال إن القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في تصريح للتلفزيون الوطني "من أجل تجنب التطويق، يمكن لقيادتنا أن تأمر بتراجع القوات إلى مواقع جديدة".

وأضاف: أن "كل ليسيتشانسك في متناول نيرانهم. إنه أمر خطير للغاية في المدينة."

وتابع قائلا: "إنه لا يزال من الممكن الوصول إلى ليسيتشانسك برا، مما يسمح باستمرار عمليات إجلاء المدنيين."

وكانت وكالة أنباء تاس الروسية قد نقلت في وقت سابق عن انفصاليين تدعمهم روسيا قولهم إن المدينة محاصرة وقطعت عن الإمدادات.

وذكر مستشار رئاسي أوكراني، أمس الأربعاء، إن ليسيتشانسك سيفيرودونيتسك القريبة أصبحتا محور الهجوم الروسي في منطقة دونباس الشرقية.

وفي السياق، قال رئيس بلدية مدينة ميكولايف، أولكسندر سينكيفيتش، إن دوي انفجارات سُمع اليوم في المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا، وحث السكان على الاحتماء.

ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل في منشوره على تطبيق تلغرام.

وقد أسفر هجوم صاروخي روسي عن مقتل شخصا واحدا على الأقل وإلحاق الضرر بمباني من بينها مدرسة في ميكولايف، أمس الأربعاء، وفقا للسلطات المحلية. 

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن القوات الروسية التي تتقدم صوب مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية تضغط بشكل متزايد على المنطقة المحيطة، بما في ذلك مدينة سيفيرودونيتسك.

وأضافت الوزارة في تحديث يومي على تويتر: "منذ 19 يونيو، تقدمت القوات الروسية لمسافة تزيد عن خمس كيلومترات (3 أميال) نحو المداخل الجنوبية لمدينة دونباس في ليسيتشانسك".

ومن جانبه، ذكر قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إن القتال في مدينتي ليسيتشانسك سيفيرودونيتسك "يدخل نوعا من الذروة المخيفة"، نقلا عن وكالة رويترز.