اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم لفيف الأوكرانية: 4 صواريخ استهدفت منشأة عسكرية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

ذكر حاكم منطقة لفيف الأوكرانية، مكسيم كوزيتسكي، في منشور على تلغرام، إن أربعة صواريخ استهدفت منشأة عسكرية في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وقال كوزيتسكي: إن "أربعة صواريخ معادية أصابت إحدى البنى التحتية العسكرية في منطقة لفيف".

واضاف أنه "وفقا للمعلومات الاولية لم تقع اصابات ولم يطلب أحد المساعدة الطبية".

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير ولم يكن هناك رد فوري من موسكو.

وأشارت القيادة الجوية الإقليمية "الغربية" للقوات الجوية الأوكرانية في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن عدة صواريخ أطلقت من البحر الأسود على منطقة لفيف، مضيفة أن صاروخين من الصواريخ دُمرا قبل أن يضربا أهدافا.

وفي السياق، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، أمس السبت، أن الإدارة العسكرية المدنية الموالية لروسيا في منطقة خيرسون بأوكرانيا قالت إنها ستطلب من روسيا ضمها إلى الاتحاد الروسي.

وقالت بريطانيا في نشرة دورية على تويتر: إذا أجرت روسيا استفتاء على انضمام خيرسون إليها، فمن شبه المؤكد أنها ستتلاعب بالنتائج لإظهار أغلبية واضحة لصالح الانفصال عن أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت المفوضية الأوروبية، الخميس، أنها ستعمل مع حكومات الاتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا على تصدير ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في البلاد بسبب إغلاق البحرية الروسية للموانئ الأوكرانية.

وقد أظهرت بيانات مجلس الحبوب الدولي أن أوكرانيا كانت رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020/21، حيث باعت 44.7 مليون طن إلى الخارج، خاصة إلى الصين وأفريقيا وأوروبا، كما أنها واحدة من أكبر منتجي زيت عباد الشمس، وفقا لوكالة رويترز.

وقبل غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، تم شحن 90٪ من الحبوب وزيت عباد الشمس عبر الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود - وهو طريق مغلق الآن، وتهدد أزمة إخراج الحبوب من أوكرانيا بالتسبب في أزمة غذائية، خاصة في المناطق الفقيرة مثل إفريقيا.

وقالت مفوضة النقل بالاتحاد الأوروبي أدينا فاليان: إن "20 مليون طن من الحبوب يجب أن تغادر أوكرانيا في أقل من ثلاثة أشهر باستخدام البنية التحتية للاتحاد الأوروبي".