اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم لوغانسك يؤكد انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة بوباسنا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرهي غايداي، اليوم الأحد، أن القوات الأوكرانية انسحبت من مدينة بوباسنا شرقي البلاد، مؤكدا تقارير سابقة عن الاستيلاء عليها.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، إن قواته سيطرت على معظم منطقة بوباسنا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال غايداي للتلفزيون الأوكراني، إن القوات الأوكرانية تراجعت لتحتل المزيد من المواقع المحصنة، مضيفًا أن "كل شيء دمر هناك".

وقد شنت القوات الروسية هجومًا جديدًا في أبريل على طول الجانب الشرقي لأوكرانيا، حيث وقعت بعض الهجمات والقصف الأكثر كثافة مؤخرًا حول بوباسنا في منطقة لوغانسك. 

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير سفينة حربية أوكرانية قرب مدينة أوديسا، ومركز قيادة بمنطقة خاركييف.

وقالت الوزارة في بيان نشر على قناتها بتلغرام: إن القوات الجوية الروسية استهدفت 130 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: ثلاث نقاط مراقبة، و123 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية، وبطاريتان مدفعية، ومستودعين للذخيرة، كما أسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 420 قوميًا.

وأضاف البيان: أن القوات الروسية اسقطت الليلة الماضية قاذفتين أوكرانيتين للقنابل من طراز سو 24 ، وطائرة هليكوبتر من طراز مي 24 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية فوق جزيرة زميني، وطائرة مسيرة من طراز بيرقدار بالقرب من مدينة أوديسا. 

وتابعت الوزارة: كما قصفت القوات المدفعية 56 موقعا للقيادة و415 معقل للوحدات القومية ومناطق تمركز القوات والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى قاذفتين لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-300 بالقرب من منطقة خاركيف.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 156طائرة، و116 طائرة هليكوبتر، و297 صاروخًا مضادًا للطائرات، و765 طائرة مسيرة، و2927 دبابة ومدرعة، و335 راجمة صواريخ، و1393 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2746 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية قصفت منطقة سكنية في مدينة خيرسون بصاروخ باليستي تكتيكي من طراز توشكا.

وأوضحت الدفاع الروسية، في بيان علي قناتها على تلغرام، أن الصاروخ الأوكراني دمر 11 منزلا في مدينة خيرسون، مما أسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين.