اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سلطات ماريوبول الأوكرانية تعلن عن عملية لإجلاء المدنيين اليوم

إجلاء المدنيين الأوكرانيين
إجلاء المدنيين الأوكرانيين

قال مسؤولون محليون أوكرانيون، اليوم الأحد، إن إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق البلاد والتي تسيطر عليها روسيا قد تكون ممكنة.

وأبلغ مجلس مدينة ماريوبول والحاكم المحلي السكان الذين يرغبون في المغادرة إلى مدينة زابوريجيا الأوكرانية التجمع عند نقطة الإجلاء في ماريوبول في الساعة 4 مساءً بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير مستودع للأسلحة والذخيرة الغربية في أوديسا بصواريخ من طراز "أونيكس."

استهداف 7 منشآت عسكرية

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية استهدفت سبع منشآت عسكرية في أوكرانيا، من بينها: أربعة مناطق لتمركز القوات والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى ثلاث مستودعات للأسلحة.

وأضاف البيان: تم تدمير منظومتي لإطلاق الصواريخ الأوكرانية من طراز S-300 المضاد للطائرات، ومستودعين للذخيرة والوقود، وخمسة عشر معقلًا ومناطق تمركز للقوات والمعدات العسكرية، وبالإضافة إلى ذلك قتل نحو 140 جندياً و19 مدرعة أوكرانية.

وتابع البيان: أن قوات المدفعية دمرت 786 منطقة تمركز القوات والمعدات العسكرية، و24 مركزاً للقيادة، وثلاثة مستودعًا للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة، وبالإضافة إلى ذلك قتل 200 جندياً.

كما اسقطت القوات الجوية الروسية مقاتلتين أوكرانيتين من طراز Su-24Mخلال الليلة الماضية، و12 طائرة مسيرة أوكرانية، وصاروخين باليستيين من طراز Tochka-U، كما تم إسقاط صاروخين.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 145طائرة، و112 طائرة هليكوبتر، و281 صاروخًا مضادًا للطائرات، و672 طائرة مسيرة، و2703 دبابة ومدرعة، و312 راجمة صواريخ، و1203 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2514 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي السياق، بحث وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "تحدثت مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وأعربت عن امتناني للولايات المتحدة على الوفاء بوعدها بالوقوف إلى جانب أوكرانيا بحزم.

وأضاف: "ناقشنا فرض المزيد من العقوبات على روسيا، وتسليم الأسلحة والدعم المالي لأوكرانيا. كما دعوت الولايات المتحدة إلى توفير أقصى قدر من التحرير للصادرات الأوكرانية."