اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الانفصاليون الأوكرانيون: لا يوجد مدنيون في مصنع آزوفستال بماريوبول

مصنع آزوفستال بماريوبول
مصنع آزوفستال بماريوبول

أعلن زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية المنشقة المدعومة من روسيا، اليوم الأربعاء، عن أنه لا يوجد مدنيون في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المحتلة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن زعيم دونيتسك، دينيس بوشلين، الذي شاركت قواته الانفصالية في الهجوم على ماريوبول، قوله "حسب معلوماتنا، لا يوجد مدنيون هناك، وبالتالي لم تعد أيدي وحداتنا مقيدة".

وذكرت أوكرانيا، أمس الثلاثاء، أن القوات الروسية تقصف مصانع الصلب حيث قال مسؤول محلي إن ما لا يقل عن 100 مدني لا يزالون يتحصنون به، ويعتقد أيضا أن عشرات المقاتلين الجرحى كانوا في المصنع الذي تعرض للقصف، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، في قناته على تلغرام اليوم، إن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على الحد من التنمية الاقتصادية لروسيا ونفوذها السياسي في العالم.

وأشار ميدفيديف إلى أن واشنطن وافقت في وقت سابق على تخصيص حزمة مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لكييف، ويرى أن الغرض من هذه المساعدات هو "استمرار الحرب بالوكالة ضد روسيا، والرغبة في إلحاق هزيمة ثقيلة ببلدنا، والحد من تنميتها الاقتصادية وتأثيرها السياسي في العالم"، نقلا عن وكالة تاس.

وأكد على واشنطن لن تنجح في مساعيها، مضيفا أن "تلك المساعدات ستتوقف، بسبب زيادة الديون العامة الأمريكية المتضخمة بالفعل"، مستذكراً ارتفاع أسعار البنزين ومحلات البقالة في الولايات المتحد، لهذا، "يجب على الأمريكيين أن يشكروا سلطاتهم المعادية للروس"، كما أشار ميدفيديف بشكل ساخر.

وخلص نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي إلى أن "أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستتحقق".

وفي السياق، أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان بأوكرانيا، وقالت ماتيلدا بوجنر، أمس الثلاثاء، على أن آلاف المدنيين قتلوا في أوكرانيا خلال ما يقرب من 11 أسبوعا من الحرب هناك مقارنة بعدد القتلى الرسمي للأمم المتحدة البالغ 3381 قتيلا.

قالت ماتيلدا بوجنر، في إفادة صحفية في جنيف، عندما سئلت عن العدد الإجمالي للقتلى والإصابات، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر فريق الأمم المتحدة، الذي يضم 55 مراقبا في أوكرانيا، إن معظم الوفيات حدثت بسبب استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع مثل الضربات الصاروخية والجوية.