اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: المقاومة الأوكرانية في ماريوبول تبطئ تقدم القوات الروسية بأماكن أخرى

أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، على أن المقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول تبطئ تقدم القوات الروسية في أماكن أخرى.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "إن محاولات القوات الروسية للسيطرة على ماريوبول تسببت في تكلفة كبيرة لسكانها، فقد تم تدمير مساحات كبيرة من البنية التحتية بينما عانى السكان من خسائر كبيرة."

وأضافت الوزارة: "أن استهداف المناطق المأهولة بالسكان داخل ماريوبول يتوافق مع نهج روسيا تجاه الشيشان في عام 1999 وسوريا في عام 2016. هذا على الرغم من مزاعم وزارة الدفاع الروسية في 24 فبراير 2022 بأن روسيا لن تضرب المدن ولن تهدد السكان الأوكرانيين."

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في حديث لشبكة "سي إن إن"، إن كييف لن تتخلي عن أراضي شرق أوكرانيا لإنهاء الحرب مع روسيا، مشيرا إلى أننا مستعدون لمواصلة القتال ضد الجيش الروسي في منطقة دونباس.

وقال زيلينسكي في لقاء يوم الجمعة مع جيك تابر من "سي إن إن"، إن بلاده ليس لديها ضمان بأن روسيا لن تحاول مرة أخرى الاستيلاء على كييف إذا تمكنت من الاستيلاء على دونباس.

وأضاف زيلينسكي "هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة لنا ألا نسمح لهم بالوقوف في أرضنا لأن هذه المعركة ... يمكن أن تؤثر على مسار الحرب بأكملها".

وتابع قائلا: "لا أثق في الجيش الروسي والقيادة الروسية".

وتأتي مقابلة زيلينسكي مع شبكة سي إن إن يوم الجمعة، بعد أكثر من سبعة أسابيع من هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، في الوقت الذي شهد فيه الجيش الأوكراني نجاحات في مقاومة الهجوم الروسي الذي كان بمثابة مفاجأة للمخابرات الأمريكية - والكرملين الذي خطط لهجوم سريع ونصر حاسم.

وأردف قائلا: إن العالم يجب أن يكون مستعدًا لاحتمال أن يستخدم بوتين سلاحًا نوويًا تكتيكيًا لأنه لا يقدر حياة الأوكرانيين، مشيرا إلى الرعب الذي شهدته بلاده والمساعدة العاجلة التي لا يزال جيشه بحاجة إليها لصد الهجوم الروسي القادم في الأجزاء الشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

وقد وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي قتل المدنيين الذي ارتكبته القوات الروسية بأنه إبادة جماعية.