اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصليب الأحمر: مستعدون لإجلاء المدنيين من ماريوبول الأوكرانية غداً

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، عن استعدادها لقيادة عمليات الإجلاء من ماريوبول، وإيصال المساعدات.

وذكرت اللجنة أن فرقًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في طريقها إلى مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة ومعها إمدادات إنسانية، وهي مستعدة لإجلاء المدنيين.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيوان واطسون، إنه يجب على أوكرانيا وروسيا الاتفاق على الشروط الدقيقة للعملية المقرر إجراؤها يوم الجمعة، مضيفًا أن عشرات الآلاف من الأرواح تعتمد على نجاحها.

وأضاف واطسون لرويترز في جنيف "لأسباب لوجستية وأمنية، سنكون مستعدين لقيادة عملية الممر الآمن غدا الجمعة بشرط موافقة جميع الأطراف على الشروط الدقيقة، بما في ذلك المسار ووقت البدء والمدة".

ومن جانبه، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، من البرلمان الهولندي تقديم الأسلحة ومساعدات إعادة الإعمار ووقف جميع الأعمال التجارية مع روسيا ردا على غزو بلاده.

وقال زيلينسكي للمشرعين عبر الفيديو: "يجب فرض عقوبات أشد علي روسيا حتى لا تتاح لها أي فرصة لمواصلة هذه الحرب أكثر في أوروبا"، مضيفاً "أوقفوا كل الأعمال التجارية مع روسيا".

وقد قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، إن موسكو لن ترفض لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميتري كوليبا لكنها تريد نقاشا جوهريا، نقلا عن وكالة الإعلام الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تركيا تعمل على الجمع بين وزيري الخارجية الأوكراني والروس لإجراء مزيد من المحادثات بعد استضافتها مفاوضات السلام في اسطنبول هذا الأسبوع، مضيفا أن الاجتماع قد يعقد في غضون أسبوعين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم، عن تدمير مستودعات وقود في عدة مدن أوكرانية منها دنيبروبيتروفسك وليزيتشانسك وتشوغيف ونوفوموسكوفسك بصواريخ كروز خلال يوم أمس.

وقالت الوزارة: إن المقاتلات الروسية دمرت ليلا 52 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: 4 مواقع قيادة، ونظام دفاع جوي من طراز S-300 جنوب مدينة إيزيوم، ومنظومة Buk-M1 في منطقة كوراخوفو، ونظامان لصواريخ الإطلاق المتعددة، ومستودع ذخيرة، وأسلحة صاروخية ومدفعية، ومستودعين للوقود، كما هاجمت القوات 38 معقلا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية.