اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الروسي: قواتنا تسيطر على ماريوبول بالكامل

سيرغي شويغو
سيرغي شويغو

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، عن أن القوات الروسية تسيطر على مدينة ماريوبول الأوكرانية بالكامل.

وقال شويغو: "الحياة الطبيعية تعود إلى مجراها في المناطق المحررة من القوميين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وأوكرانيا، بما في ذلك في ماريوبول أكبر مركز صناعي ونقل على بحر آزوف، إنها تحت سيطرة الجيش الروسي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف "وفقًا لتعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة، فقط ضرب طوقاً محكما على المسلحين الموجودين في المنطقة الصناعية لمصنع آزوفستال وهم يتجاهلون المقترحات المتكررة للإفراج عن المدنيين وإلقاء السلاح".
وتابع قائلا: "تواصل القوات المسلحة الروسية العملية العسكرية الخاصة، وحاليًا تقوم وحدات من الجيش الروسي، جنبًا إلى جنب مع القوات الشعبية لجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بتوسيع السيطرة على أراضي الجمهوريتين".

وأكد شويغو على أن الجيش الروسي سيعتبر الأسلحة الغربية القادمة إلى أوكرانيا من الناتو هدفا مشروعا يجب تدميره.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تدمير ست محطات سكة حديد تستخدم لإمداد القوات الأوكرانية بالأسلحة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان، إن القوات الجوية الروسية قصفت خلال الليلة الماضية 40 موقعاً عسكرياً أوكرانياً، من بينهم: معبر عائم، وأربعة مستودعات للذخيرة، بالإضافة إلى 34 منطقة لتمركز القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف البيان: أنه تم تدمير موقعين قيادة للجيش الأوكراني، ومنظومة إطلاق صواريخ من طراز BM-21 Grad، وبطارية من قذائف المدفعية ذاتية الدفع 2S1 Gvozdika، وبطارية مدافع الهاوتزر D-30، بالإضافة إلى أربعة مناطق للقوات والمعدات العسكرية.

وتابعت الوزارة: كما قصفت القوات المدفعية 16 موقعا للقيادة ومستودعين للوقود وزيوت التشحيم و476 معقل للوحدات القومية ومناطق تمركز القوات والمعدات العسكرية، وأسفر القصف عن مقتل 310 جندي وتدمير 53 وحدة من المعدات العسكرية.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الجوية الروسية أسقطت تسع طائرات مسيرة أوكرانية، وأربعة صواريخ من طراز سميرتش.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 146طائرة، و112 طائرة هليكوبتر، و287 صاروخًا مضادًا للطائرات، و706 طائرة مسيرة، و2807 دبابة ومدرعة، و321 راجمة صواريخ، و1279 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2609 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.