اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: استمرار عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، اليوم الخميس، إن عمليات إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول مازالت مستمرة.

وأضافت: أن أربع حافلات تقل من تم إجلاؤهم من ماريوبول غادرت أمس المدينة الساحلية المدمرة عبر الممر الإنساني، حيث مازالت تقاتل القوات الأوكرانية للاحتفاظ بالسيطرة على المدينة، نقلا عن وكالة فرانس برس. 

وفي السياق، أشارت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، إلى أن المروحيات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا يمكن أن تستخدم لشن غارات على أهداف في الأراضي الروسية.

وذكرت الوزارة أن أوكرانيا استقدمت نحو 7000 مرتزق أجنبي من 63 دولة منذ بداية الحرب للقتال بجانب قواتها، نقلا عن قناة روسيا اليوم.

وأكدت الخارجية على أن أوكرانيا أصبحت بؤرة للمتطرفين والمقاتلين المرتزقة، لافتا إلى أن القوات الروسية قتلت أكثر من ألف من المرتزقة إلى الأن.

وطالبت الخارجية الروسية بتحقيق بشأن الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأوكرانية.

وفيما يتعلق بمفاوضات السلام الروسية الأوكرانية، أوضحت الوزارة أن المفاوضات بينها وأوكرانيا مستمرة بغية وضع حد للقتال بين الطرفين، محملة كييف المسؤولية عن السعي إلى إعاقة العملية التفاوضية.

ولفتت الوزارة إلي أن المفاوضون الأوكرانيون يحاولون تأخير المفاوضات، كما ترفض كييف الرد على مقترحات موسكو بشأن المفاوضات.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة أمس، على أن موسكو ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا وستصل حتما إلى تطبيع كل مناحي الحياة في دونباس.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن السلام سيحل في إقليم دونباس بفضل روسيا، مشيرا إلي أن كارثة دونباس أجبرت روسيا على إطلاق عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي أمس، إن روسيا سلمت أوكرانيا مسودة وثيقة بصيغ واضحة للاتفاق والكرة الآن باتت في ملعب كييف.

وأضاف بيسكوف: أن الجانب الأوكراني يتراجع باستمرار عن الاتفاقات التي سبق أن قدمها، وتعهداته في المفاوضات وهذا "له عواقب وخيمة للغاية"، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

وتابع قائلا: "لابد من وجود سبب ملموس لعقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".