اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: مركز مدينة ماريوبول لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن أن القوات الروسية تواصل هجومها على مدينة ماريوبول الأوكرانية، ولكن مركز المدينة لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر، أن القوات الأوكرانية تواصل شن هجمات مضادة في شمال غرب العاصمة كييف - بما في ذلك في إربين وبوتشا وهوستوميل ـ وقد حققت هذه الهجمات بعض النجاح وتم إبعاد الروس عن عدد من المواقع.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات الجوية الروسية تشكل خطراً كبيراً على العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية على أن القوات الروسية في مواقعها وتحاول إعادة تنظيم صفوفها.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، أولكسندر موتوزيانيك، أمس الاثنين، إن أوكرانيا لا ترى مؤشرات على تخلي روسيا عن خطتها لتطويق العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكد المتحدث في إفادة تلفزيونية على أن "وفقا لمعلوماتنا، لم يتخل الاتحاد الروسي عن محاولاته، إن لم يكن الاستيلاء، ثم محاصرة كييف. في الوقت الحالي لا نرى تحرك قوات العدو بعيدًا عن كييف"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد دعت ألمانيا، أمس، إلى ضرورة توزيع للاجئين الأوكرانيين داخل دول الاتحاد الأوروبي بشكل عادل، بعد فرار ملايين الأشخاص إلى التكتل الذي يضم 27 دولة منذ أن شنت روسيا غزوها على البلاد في 24 فبراير.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، للصحفيين لدى وصولها لحضور اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن بحاجة إلى توزيع اللاجئين بشكل أكثر عدلاً داخل الاتحاد الأوروبي وإظهار التضامن من خلال استقبال اللاجئين".

وأضافت فيسر، أن برلين لا تهدف إلى حصص ثابتة، بل تهدف إلى مؤشر مرتبط بعدد اللاجئين الذين يتم استضافتهم بالفعل مقارنة بحجم السكان في كل بلد.

وقد أعلنت وزارة الخارجية المقدونية في بيان أمس، عن أن مقدونيا الشمالية طردت خمسة دبلوماسيين روس لانتهاكهم الأعراف الدبلوماسية وأمرتهم بمغادرة البلاد في غضون خمسة أيام.

وقالت الوزارة إنه تم إبلاغ السفير الروسي في البلاد بأن الأشخاص الخمسة قاموا بأنشطة تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية واضطروا إلى المغادرة.