اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أوكرانيا: اتفاق مبدئي لإخراج النساء والأطفال وكبار السن من ماريوبول

إجلاء المدنيين الأوكرانيين
إجلاء المدنيين الأوكرانيين

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا توصلت إلى اتفاق مبدئي مع روسيا بشأن إنشاء ممر إنساني لخروج النساء والأطفال وكبار السن من مدينة ماريوبول المحاصرة، اليوم الأربعاء.

وكتبت على فيسبوك "بالنظر إلى الوضع الإنساني الكارثي في ماريوبول، هذا هو المكان الذي سنركز فيه جهودنا اليوم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت فيريشوك: إن محاولة الإخلاء ستبدأ الساعة 2 بعد الظهر (11:00 بتوقيت جرينتش).

وأضافت: "بالنظر إلى الوضع الأمني ​​الصعب للغاية، قد تحدث تغييرات أثناء إجراء الممر، لذا، يرجى اتباع الإجراءات الرسمية ذات الصلة".

وتقول السلطات المحلية إن آلاف الأشخاص قتلوا في حصار ماريوبول وأن المدينة الساحلية المطلة على بحر آزوف دمرت بالكامل.

وانهارت اتفاقية سابقة لإنشاء ممر إنساني للمدنيين لمغادرة ماريوبول في 5 مارس، ومنذ ذلك الحين، فشلت الجهود المتكررة لإنشاء ممر آمن، حيث ألقى كل طرف باللوم على الآخر.

هذا وقد قالت الاستخبارات البريطانية، اليوم، إن التواجد العسكري الروسي على الحدود الشرقية لأوكرانيا مستمر في التوسع، مضيفة أن القتال في منطقة دونباس يتصاعد مع سعي القوات الروسية لاختراق الدفاعات الأوكرانية.

وجاء في البيان الذي نُشر على تويتر: "من المرجح أن يظل النشاط الجوي الروسي في شمال أوكرانيا منخفضًا منذ انسحابها من شمال كييف. ومع ذلك، فمازالت الهجمات الروسية في أنحاء أوكرانيا تهدف لضرب التعزيزات الأوكرانية في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف البيان أن "الهجمات الروسية على المدن الأوكرانية تظهر نيتها محاولة عرقلة حركة التعزيزات والأسلحة الأوكرانية إلى شرق البلاد".

وفي السياق، قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، في تصريح لوكالة رويترز أمس الثلاثاء، إن حصار روسيا لمدينة ماريوبول زاد من تعقيد عملية التفاوض بشأن الحرب في أوكرانيا ومن الصعب تحديد موعد استئناف المحادثات المباشرة.

وأضاف بودولاك في رد مكتوب على أسئلة من رويترز، أنه يعتقد أن روسيا تعول على تعزيز مواقعها من خلال هجوم جديد شنته في شرق أوكرانيا.

وتابع قائلا: "من الواضح أن مأساة ماريوبول، جعلت عملية التفاوض أكثر تعقيدًا". 

هذا وقد أعلن حاكم منطقة لوهانسك الأوكرانية، سيرهي غايداي، أمس، أن القوات الروسية سيطرت على مدينة كرمينا بشرق أوكرانيا وانسحاب القوات الأوكرانية من المدينة.