اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: الحصار الروسي لمدينة ماريوبول زاد من تعقيد المفاوضات

مستشار الرئيس الأوكراني
مستشار الرئيس الأوكراني

قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، في تصريح لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء، إن حصار روسيا لمدينة ماريوبول زاد من تعقيد عملية التفاوض بشأن الحرب في أوكرانيا ومن الصعب تحديد موعد استئناف المحادثات المباشرة.

وأضاف بودولاك في رد مكتوب على أسئلة من رويترز، أنه يعتقد أن روسيا تعول على تعزيز مواقعها من خلال هجوم جديد شنته في شرق أوكرانيا.

وتابع قائلا: "من الواضح أن مأساة ماريوبول، جعلت عملية التفاوض أكثر تعقيدًا". 

هذا وقد أعلن حاكم منطقة لوهانسك الأوكرانية، سيرهي غايداي، اليوم، أن القوات الروسية سيطرت على مدينة كرمينا بشرق أوكرانيا وانسحاب القوات الأوكرانية من المدينة.

وقال غايداي في إفادة صحفية: إن "كرمينا تحت سيطرة الروس. لقد دخلوا المدينة"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم، عن أنها أعادت فتح سفارتها في مدينة لفيف الأوكرانية بعدد قليل من الموظفين يوم السبت الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الهولندية: "بالعودة أولا إلى لفيف في غرب أوكرانيا بفريق صغير، ستحصل السفارة على صورة جيدة للوضع الأمني هناك"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت الخارجية الهولندية، أنه إذا اعتبر الوضع آمنا بدرجة كافية، فإن السفارة ستعود في نهاية المطاف إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

وتم نقل السفارة الهولندية من العاصمة الأوكرانية إلى لفيف في 22 فبراير، قبل يومين من غزو القوات الروسية للبلاد، وانتقل موظفوهم إلى بولندا في 26 فبراير.

وأعلنت عدة دول أوروبية أخرى، بما في ذلك فرنسا، مؤخرًا أنها ستعيد سفاراتها إلى كييف.

استهداف 13 معقلا للقوات الأوكرانية

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف 13 معقلًا للقوات الأوكرانية بصواريخ جوية عالية الدقة خلال الليلة الماضية، بالإضافة إلى مواقع تمركز المعدات العسكرية.

وقالت الوزارة في بيان: أن القوات الجوية الروسية دمرت 60 منشأة عسكرية أوكرانية، في مناطق تشيرنوفايا بوليانا وبالاكليا، من بينها: مستودعين لتخزين الرؤوس الحربية لصواريخ Tochka-U التكتيكية، و3 مراكز قيادة، بالإضافة إلى 53 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف البيان: أنه تم تدمير 1260 هدفاً عسكرياً، من بينهم: 25 مركز قيادة للقوات الأوكرانية، ومستودعين للأسلحة الصاروخية والمدفعية، وقاذفتا صواريخ مضادة للطائرات من طراز "Buk-M1"، بالإضافة إلى 1214 منطقة تمركز للقوات الأوكرانية.