اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الروسي: سيطرنا على مدينة ماريوبول عدا مصنع آزوفستال

الوكالة نيوز

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، خلال لقائه بالرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين، على السيطرة على مدينة ماريوبول عدا مصنع "آزوفستال".

وقال شويغو: إن القوات الروسية تحاصر منطقة مصنع "أزوفستال" بمدينة ماريوبول بشكل كامل، الذي يتحصن به نحو ألفي مقاتل ومرتزقة أجانب، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف شويغو: أن النازيين الجدد قد وضعوا أسلحة ثقيلة هناك، بما في ذلك الدبابات وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة وأنظمة المدفعية عالية الطاقة وأنظمة الصواريخ "توتشكا أو"، والتي تصل إلى تاغانروغ الروسي وروستوف على نهر الدون".

وتابع قائلا: إن 1478 من المقاتلين الأوكرانيين استسلموا في ماريوبول، مشيرا إلى أن روسيا أجلت أكثر من 142 ألف مدني من ماريوبول. مؤكدا على أن الأوضاع في ماريوبول هادئة وتسمح بعودة المدنيين.

ومن جانبه، هنأ الرئيس بوتين وزير الدفاع بمناسبة نجاح العملية العسكرية في ماريوبول، كما أمر بإلغاء خطط مهاجمة مصنع آزوفستال والاكتفاء بحصاره، نقلا عن الكرملين.

وشدد بوتين علي أن موسكو تضمن حياة الجنود الأوكرانيين الذين يغادرون منشأة آزوفستال في ماريوبول وستتعامل معهم باحترام.

وفي السياق، كشف جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم، عن إحباط هجوم إرهابي في القرم حيث كان يستعد أحد مؤيدي تنظيم داعش لتفجير سكة حديد مدينة سيمفيروبول.

وقال جهاز الأمن الفدرالي في بيان: "تم اعتقال مواطن روسي من أنصار تنظيم داعش (المحظور في روسيا وعدد من الدول) في مدينة سيمفيروبول، الذي كان يستعد لتفجير السكك الحديدية بتوجيه من قادة كتيبة تتار القرم "قرم"، متخذين المشاركة في الأعمال العدائية ضد القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا"، قلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف الجهاز: أنه "في منزل الإرهابي، تمت مصادرة قنبلتين محليتين بوزن إجمالي يبلغ ثلاث كيلوغرامات، ومفجران كهربائيان، وخارطة توضح وضع عبوات ناسفة تحت خط سكة حديد، وكتب متطرفة، وعلم ومنشورات دعائية لكتيبة القرم".

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الإسبانية، عن وصول رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بيريز، ونظيرته الدنماركية ميته فريدريكسن، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، اليوم، إن عمليات إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول مازالت مستمرة.