اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار في محيط مصنع آزوفستال في ماريوبول الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن وقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب المحاصر آزوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية من الساعة 14:00 بتوقيت موسكو (11:00 بتوقيت جرينتش).
وقالت الوزارة إن أي مدنيين محاصرون في المنشأة يمكن أن يغادروا في أي اتجاه يختارونه، نقلا عن وكالة رويترز.
ومن جانبه، قال السفير الروسي في أمريكا، أناتولي أنتونوف، في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية اليوم، إن روسيا حذرت الولايات المتحدة من إرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضاف أنتونوف: "أكدنا عدم قبول هذا الوضع عندما تسلم الولايات المتحدة الأمريكية أسلحة في أوكرانيا، وطالبنا بوقف هذه الممارسة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "إن موسكو سلمت مذكرة دبلوماسية رسمية إلى واشنطن تعرب عن مخاوف روسيا، مشيرا إلى أن إمدادات الأسلحة من الولايات المتحدة ستزيد من تفاقم الوضع وتزيد من مخاطر الصراع."

وقد التقى وزير الخارجية والدفاع الأمريكيان بالرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، في كييف في ساعة متأخرة من مساء الأحد، وتعهدا بتقديم مساعدات جديدة بقيمة 713 مليون دولار لحكومة زيلينسكي ودول أخرى في المنطقة تخشى من العدوان الروسي. 

وكان زيلينسكي يناشد زعماء الولايات المتحدة وأوروبا لتزويد كييف بأسلحة ومعدات أثقل.

هذا وقد أعلنت هيئة السكك الحديدية الأوكرانية، اليوم، عن قصف خمس محطات قطارات غرب ووسط أوكرانيا، مما تسبب في وقوع عدد غير محدد من الضحايا.

ونقلت التلفزيون الأوكراني عن رئيس هيئة السكك الحديدية، أولكسندر كاميشين، قوله إن الهجمات وقعت في غضون ساعة وأنه يجري التحقق من التفاصيل.

وفي وقت سابق من اليوم، عقد وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان، مؤتمرا صحفياً في ختام زيارتهما للعاصمة الأوكرانية كييف.

وأعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، عن عودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى كييف هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن إعادة فتح السفارة في كييف يتطلب أسابيع قليلة لكنه سيحصل. 

وأكد بلينكن على أن روسيا فشلت في تحقيق أهدافها في أوكرانيا، لافتا إلى أن ما شاهدناه في شوارع العاصمة الأوكرانية دليل على أن معركة كييف قد حُسمت لصالح الأوكرانيين.