اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: لن تتوفر لنا الإمكانيات لإجلاء مواطنينا من أوكرانيا كما حدث في أفغانستان

نائب وزير الدفاع
نائب وزير الدفاع البريطاني - أرشيفية

قال نائب وزير الدفاع البريطاني، جيمس هيبي، اليوم السبت، في مقابلة مع "بي بي سي"، إن المدربين العسكريين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا لتدريب جيشها على استخدام صواريخ مضادة للدروع ستبدأ بمغادرتها في 12 - 13 فبراير.

وأضاف: "سيتم إخراج جميع المدربين. لن يكون هناك عسكريون بريطانيون في أوكرانيا في حالة نشوب نزاع مسلح".

وتابع قائلا: "سيغادرون خلال عطلة نهاية الأسبوع، مؤكدا على أنه لن تتوفر لدى بريطانيا إمكانية إجلاء رعاياها من أوكرانيا في حالة غزوها المفترض من القوات الروسية".

وأكد هيبي علي "نحن نأمل بحصول الأفضل، لكننا نستعد للأسوأ. يجب على الرعايا البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة. ولا ينبغي لهم أن يأملوا، كما كان الحال في الصيف في أفغانستان، أن تتوفر فرصة تنظيم عمليات إجلائهم عسكريا من هناك. يجب أن يغادروا [أوكرانيا] الآن".

ومن جانبها، دعت الخارجية الألمانية في بيان أصدرته، اليوم السبت، مواطنيها المتواجدين في أوكرانيا إلى تقييم ما إذا كان تواجدهم هناك ضروريا، والمغادرة سريعا إن لم يكن كذلك.

ويأتي هذا القرار الألماني ضمن سلسلة خطوات مماثلة اتخذتها دول مختلفة في أوروبا وخارجها، بينما شرعت بعض الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، في إجلاء بعض دبلوماسييها من أوكرانيا، بزعم خطر تعرضها لـ"الغزو" من قبل روسيا.

وقد أمرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، طاقمها الدبلوماسي غير الأساسي بمغادرة العاصمة الأوكرانية كييف بدعوي التهديد الروسي.

غزو روسي

وقالت السفارة الأمريكية في كييف في تغريده على تويتر: "أمرت وزارة الخارجية جميع موظفيها باستثناء الذين يشغلون مناصب ذات أهمية قصوى بمغادرة كييف اليوم، بسبب التقارير الواردة عن استمرار تواجد الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا، مما يشير إلى احتمال غزو روسي وشيك". 

وأضافت السفارة: "أن طاقمها الدبلوماسي الأساسي وزملاءه الأوكرانيين والخارجية الأمريكية ودبلوماسي الولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم سيواصلون بدأب جهودهم الدبلوماسية والمساعدة في دعم أمن أوكرانيا وديمقراطيتها وازدهارها".

وأعلنت السفارة عن توقفها عن تقديم الخدمات القنصلية اعتبارا من يوم غد الأحد، لافتة إلى أنه بإمكان رعايا الولايات المتحدة تلقي هذه الخدمات في سفارات واشنطن في دول مجاورة.

وطالبت الوزارة رعاياها بالامتناع عن زيارة أوكرانيا، ودعت مواطنيها المتواجدين في هذا البلد حاليا على مغادرتها فورا.