اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: كبار القادة الروس سيواجهون محاكمات بتهم جرائم حرب

وزير القوات المسلحة
وزير القوات المسلحة البريطاني

قال وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، اليوم الخميس، إن القادة العسكريين الروس وكذلك الأشخاص الذين يشغلون مناصب عليا في الحكومة الروسية سيُواجهون محاكمات بتهم جرائم حرب في أوكرانيا.

وأضاف هيبي لشبكة سكاي نيوز: "على القادة الروس أن يتذكروا أن جرائم الحرب لا يرتكبها فقط من هم على رأس الحكومة الروسية".

وتابع قائلا: "إنهم ملتزمون في جميع مراحل التسلسل القيادي من قبل جميع المتورطين ويتم مراقبة هذه الفظائع، ويتم تصنيفهم وسيُحاسب الناس".

وقد نقلت وكالة أنباء تاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها، اليوم، إن روسيا لن تشارك بعد الآن في اجتماعات مجلس أوروبا.

وأضافت الوزارة في بيان: أن دول الناتو والاتحاد الأوروبي تقوض الهيئة الأوروبية المصممة لدعم حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية.

وفي السياق، قال حاكم منطقة كييف الأوكرانية، أوليكسي كوليبا، للتلفزيون المحلي اليوم، إنه تم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من القرى والمدن المجاورة لكييف أمس الأربعاء، وفقا لوكالة رويترز.

وقد أشارت زارة الدفاع البريطانية، في بيان اليوم إلى أن هناك انخفاض ملحوظ في نشاط الطيران العسكري الروسي في الأجواء الأوكرانية خلال الأيام الأخيرة.

وأوضحت الوزارة أن القوات الروسية تحقق تقدما طفيفا شمال غرب كييف لكنها لاتزال تواجه بعض الصعوبات، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكدت الدفاع البريطانية على أن خسائر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستدفعه للقيام بعمليات انسحاب لتعويضها.

هذا وقد أكدت روسيا، اليوم، على أن ادعاءات أوكرانيا بأنها قصفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول "أنباء مزيفة" لأن المبنى كان مستشفى ولادة سابقًا استولت عليه القوات منذ فترة طويلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال النائب الأول للمندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، في تغريده على تويتر: "هذه هي الطريقة التي ولدت بها الأخبار الكاذبة".

وأضاف بوليانسكي أن روسيا حذرت في 7 مارس من أن المستشفى تحول إلى هدف عسكري كان الأوكرانيون يطلقون النار منه.

ومن جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا بارتكاب إبادة جماعية بعد أن قال مسؤولون أوكرانيون إن الطائرات الروسية قصفت مستشفى الأطفال أمس الأربعاء.