اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا: نعيش في ظروف صعبة في ظل سياسة عدوانية تنتهجها الدول الغربية

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في كلمة بمؤتمر العلاقات الدولية الرقمية اليوم الخميس، على أننا نعيش في ظروف صعبة في ظل سياسة عدوانية تنتهجها الدول الغربية.

وأشار لافروف إلى أن الغرب يواصل محاولة كبح تقدم روسيا على عدة جبهات، ويعمل على نشر أفكارا متشددة ومتطرفة معادية لموسكو.

ولفت لافروف إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي بها حملات دعاية مناهضة لروسيا وسط صمت من الدول الغربية.

ونوه لافروف إلى أن الغرب يسخر وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية لتزييف وتشويه الحقيقة ويحجب مواقعنا من دون خجل.

وأوضح لافروف أن أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا ستتحقق دون شك، مشيرا إلى أن تحركنا في إقليم دونباس كان بهدف حماية المواطنين الذي طلبوا منا المساعدة.

وشدد الوزير الروسي على أن الدول الغربية تخترع قواعدها وقوانينها الخاصة بدل الإذعان للقانون الدولي.

وقال لافروف: نتخذ خطوات لتعزيز السياسة الرقمية لروسي، مشيرا إلى أن روسيا دولة رائدة في صناعة المجالات الرقمية وقد سمحت لها الأزمة الحالية في التطور أكثر.

وأضاف: أن العالم يمكن أن يغرق في فوضى سيبرانية ويجب تعزيز أمن الإنترنت، مؤكدا على أن الدبلوماسية الرقمية تواجه تحديا كبيرا في إيصال المعلومات الدقيقة والحقائق للرأي العام.

وأعرب لافروف عن التزام روسيا بمكافحة الجرائم السيبرانية، واتخاذ إجراءات عملية لتمكين الجمهور من الوصول إلى مواقعنا ومنصاتنا الرقمية.

ومن جانبها، أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، على أن خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، سلط الضوء على اهتمامه المستمر بمنطقة دونباس حيث تهاجم روسيا القوات الأوكرانية استعدادًا لشن هجوم جديد.

وقالت الوزارة في بيان استخباراتي نشر على تويتر: إن المراكز الحضرية الأوكرانية تعرضت لهجمات عشوائية متكررة من روسيا طوال فترة الصراع، ومن المحتمل أن تكون بلدتا كراماتورسك وكوستيانتينيفكا أهدافًا لشن هجمات روسية عنيفة.

وأضافت الوزارة: أن المزج بين الضربات الصاروخية والمدفعية الواسعة النطاق والجهود المبذولة لتركيز القوات لشن هجوم يمثل العودة إلى العقيدة العسكرية الروسية التقليدية.

وتابعت الوزارة: أن دفاع القوات الأوكرانية المستمر عن مدينة ماريوبول يكبد القوات الروسية خسائر كبيرة في القوات والعتاد.