اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا تهدد باستهداف شحنات السلاح الأمريكية وتلك التابعة للناتو في أوكرانيا

روسيا
روسيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن أننا سنتعامل مع الآليات الأمريكية والتابعة لحلف الناتو والتي تنقل أسلحة لأوكرانيا كأهداف مشروعة، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، نفى سيرهي ليشينكو، مستشار الرئيس الأوكراني، في مقابلة مع شبكة سي إن إن، رفض الرئيس زيلينسكي عرض زيارة من نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بحسب ما أوردته صحيفة بيلد.

وقال شتاينماير أمس الثلاثاء إنه خطط لزيارة كييف مع نظيره البولندي ورؤساء إستونيا وليتوانيا ولاتفيا "لإرسال إشارة قوية للتضامن الأوروبي مع أوكرانيا ... (لكن) هذا غير مرغوب فيه في كييف". 

وذكرت صحيفة بيلد أن زيلينسكي رفض خطط شتاينماير للزيارة بسبب علاقاته الوثيقة مع روسيا في السنوات الأخيرة وسنوات من دعمه لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، وهو مشروع مصمم لمضاعفة تدفق الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا، لكنه بدأ منذ ذلك الحين. تم إلغاؤها.

هذا وأعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، في مؤتمر صحفي في ستوكهولم اليوم الأربعاء، أن فنلندا ستتخذ قرارًا بشأن ما إذا كانت ستقدم طلبًا للانضمام إلى حلف الناتو المؤلف من 30 دولة في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت مارين للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرتها السويدية: "هناك وجهات نظر مختلفة للتقدم للحصول على عضوية الناتو أو عدم التقدم لها وعلينا تحليلها بعناية شديدة".

وأضافت: "لكنني أعتقد أن عمليتنا ستكون سريعة للغاية، وستحدث في غضون أسابيع."

هذا وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم، على أن الدول غير الصديقة دمرت سلاسل التوريد في القطب الشمالي.

ودعا بوتين إلى ضرورة تطوير منطقة القطب الشمالي والممرات البحرية به، مشيرا إلى أن هناك خطط روسية ضخمة لتعزيز وتأمين أنظمة الملاحة.

وأتهم بوتين الولايات المتحدة بالتسبب في ارتفاع أسعار موارد الطاقة في العالم، لافتا إلى أنه يمكننا رفع استهلاك النفط والغاز والفحم الروسي في السوق المحلي.

وقال بوتين: نسعى إلى توفير أسواق جديدة للطاقة الروسية، ويمكننا توجيه مصادر الطاقة الروسية لدول تحتاجها بشدة.

وأضاف الرئيس بوتين: أن روسيا تعاني من غياب التعاون لكنها وجدت أيضا فرصا جديدة للتقدم.