اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: روسيا تركز هجومها الصاروخي على منطقة دونباس الشرقية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، إن القوات الروسية تواصل استهداف المدنيين، بعد يوم من الهجوم الصاروخي على محطة سكة حديد كراماتورسك في شرق أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا على الأقل، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.

وأضافت الوزارة في إفادة يومية: إن روسيا تركز هجومها، باستخدام صواريخ كروز أطلقتها قواتها البحرية، على منطقة دونباس الشرقية وماريوبول وميكولايف.

وتابعت الوزارة: إنها تتوقع زيادة الهجمات الجوية في الجنوب والشرق مع سعي روسيا لإنشاء ممر بري بين شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014، ودونباس، لكن القوات الأوكرانية أحبطت التقدم، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إنه تم الاتفاق اليوم على توفير عشرة ممرات إنسانية لإجلاء الأشخاص من المناطق المحاصرة في أوكرانيا.

وقالت فيريشوك، إن الممرات المخطط لها تشمل واحدًا للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول، نقلا عن وكالة رويترز

وفي السياق، حذر وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، الخميس، حلف شمال الأطلسي من أن معركة دونباس ستذكرنا بالحرب العالمية الثانية بمناوراتها وعملياتها الكبيرة وآلاف الدبابات والطائرات والمدرعات.

وقال كوليبا للصحفيين: " على حلف الناتو التدخل لمساعدتنا الآن - وأنا أتحدث عن أيام وليس أسابيع - أو ستأتي مساعدتكم بعد فوات الأوان، وسيموت كثير من الناس".

وأضاف كوليبا: أن مصير المفاوضات تحدده المعركة في الميدان وتأثير العقوبات على روسيا، مشيرا إلى أن العقوبات ضد موسكو لن توقف الحرب.

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني أن وقائع مذبحة بوتشا تطغى على المفاوضات الروسية الأوكرانية، نقلا عن وكالة رويترز.

أشار نائب رئيس أركان القوات البرية الأوكرانية، أولكسندر جروزفيتش، إلى أنه من المتوقع أن تجدد روسيا هجومها على كييف إذا نجحت قواتها في السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك بإقليم دونباس شرقي البلاد.

وقال أولكسندر في إفادة عبر الإنترنت حول الجهود المبذولة للدفاع عن العاصمة: "من المحتمل أن العدو لم يتخل عن هدف الهجوم الثاني على كييف - فهذا التهديد مازال قائماً".

هذا وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريحات الخميس، إن أوكرانيا قدمت مسودة اتفاق جديدة لموسكو أمس الأربعاء لحل الأزمة.