اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: يتم التحقق من المعلومات التي تفيد باستخدام روسيا لأسلحة كيماوية بماريوبول

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال نائب وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا تتحقق من المعلومات التي لم يتم التحقق منها والتي تفيد بأن روسيا ربما تكون قد استخدمت أسلحة كيماوية أثناء محاصرة مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا.

وأضاف ماليار في تصريحات تلفزيونية: "هناك نظرية مفادها أن هذه قد تكون ذخائر فسفورية" مضيفا "المعلومات الرسمية ستأتي لاحقا."

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب للتعليق، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، من أن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقالت بريطانيا والولايات المتحدة إنهما على علم بالتقارير التي تفيد بأن روسيا ربما استخدمت بالفعل أسلحة كيماوية في ماريوبول. وذكرت بريطانيا إنها تعمل مع شركاء للتحقق من التقارير. 

وسبق أن اتهمت روسيا أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام أسلحة كيماوية دون تقديم أدلة.

وقال الكرملين الشهر الماضي كان الحديث عن استخدام روسيا لمثل هذه الأسلحة تكتيكًا لصرف الانتباه عن الأسئلة المحرجة لواشنطن. 

الغزو الروسي لأوكرانيا

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في مقتل الآلاف وتشريد الملايين. 

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير مستودع ذخيرة وحظيرة للطائرات الأوكرانية في مطار ستاروكونستانتينوف العسكري في منطقة خملينتاسكي، وكذلك مستودع ذخيرة بالقرب من قرية جافريلوفكا بمنطقة كييف، بصواريخ جوية وبحرية عالية الدقة الليلة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية استهدفت 32 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: موقع قيادة واحد، ومنظومة صواريخ مضادة للطائرا Buk-M1، ورادار لإضاءة وتوجيه منظومة الصواريخ المضادة للطائرات S-300، بالإضافة إلى 18 معقل ومنطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف البيان: أن القوات الجوية الروسية أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين خلال يوم واحد في مناطق مستوطنتي بيرديانسك وميليتوبول.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 130طائرة و99 طائرة هليكوبتر، و244 صاروخًا مضادًا للطائرات، و443 طائرة مسيرة، و2139 دبابة ومدرعة، و241 راجمة صواريخ، و917 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2046 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأشارت الوزارة إلي أن القوات الأوكرانية المحاصرة في مصنع إيليتش بمدينة ماريوبول، قامت بمحاولة فاشلة للهروب من المدينة الليلة الماضية.