اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: روسيا تريد السيطرة على دونباس أولا ثم ستجدد هجومها على كييف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشار نائب رئيس أركان القوات البرية الأوكرانية، أولكسندر جروزفيتش، اليوم الخميس، إلى أنه من المتوقع أن تجدد روسيا هجومها على كييف إذا نجحت قواتها في السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك بإقليم دونباس شرقي البلاد.

وقال أولكسندر في إفادة عبر الإنترنت حول الجهود المبذولة للدفاع عن العاصمة: "من المحتمل أن العدو لم يتخل عن هدف الهجوم الثاني على كييف - فهذا التهديد مازال قائماً".

هذا وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريحات اليوم، إن أوكرانيا قدمت مسودة اتفاق جديدة لموسكو أمس الأربعاء لحل الأزمة.

وأضاف لافروف: أن أوكرانيا طلبت اجتماعا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة الوضع في إقليم دونباس والقرم وهو أمر غير مقبول، قلا عن قناة العربية.

وتابع قائلا: إن بلاده ستواصل المحادثات مع أوكرانيا وسنقدم مسودة اتفاق جديدة، كما اتهم كييف بالسعي إلى تقويض المفاوضات

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن الولايات المتحدة تحرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على مواصلة القتال.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم، إن روسيا تواجه أصعب وضع لها منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة، لكن المحاولات الخارجية لتدمير اقتصادنا وعزلنا عن الاقتصاد العالمي ستفشل.

وأضاف أن الوضع يوفر مجالًا لفرص أعمال جديدة حيث ستوفر الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا مساحة للآخرين.

وتعمل الدول الغربية بشكل تدريجي على فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية لمحاولة إجبار روسيا على إنهاء عمليتها العسكرية في أوكرانيا وسحب قواتها، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، إن روسيا، في ضوء موقف الغرب من عدم مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين، ستركز الدولة التي تترأس القمة حاليا وهي إندونيسيا.

وردا على سؤال عما إذا كان بوتين يعتزم المشاركة في قمة مجموعة العشرين، أضاف بيسكوف: أن مشاركة بوتين في قمة العشرين المقبلة ستحددها الأحداث.

وفي وقت سابق، نشرت بلومبرج أنباء عن محاولات من جانب مسؤولين، بمن فيهم مسؤولون من الولايات المتحدة لإقناع إندونيسيا بعدم السماح لبوتين بالمشاركة في قمة مجموعة العشرين.