اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رؤساء وزراء إيطاليا وإسبانيا واليونان والبرتغال سيعقدون اجتماعا الجمعة القادمة

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي

أعلنت الحكومة الإيطالية، اليوم الثلاثاء، عن أن رؤساء وزراء إيطاليا وإسبانيا والبرتغال واليونان سيجتمعون في روما الجمعة القادمة قبل القمة الدورية لزعماء الاتحاد الأوروبي.

وقال مصدر بالحكومة اليونانية إن اجتماع روما سيركز على قضايا الطاقة، نقلا عن وكالة رويترز.

وسيلتقي رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، والبرتغالي أنطونيو كوستا، والإيطالي ماريو دراجي شخصيًا، بينما سينضم كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوناني، الذي ثبتت إصابته بكوفيد -19، عبر فيديو.

وستعقد قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي 24 و25 مارس.

وفي اجتماع استمر يومين في فرساي بفرنسا الأسبوع الماضي، ناقش رؤساء دول الاتحاد الأوروبي سبل تقليل تعاونهم الاقتصادي مع موسكو وخفض واردات الطاقة من روسيا بحلول عام 2027.

وقال القادة إنهم مستعدون لفرض عقوبات اقتصادية أشد على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا وإنهم قد يمنحون أوكرانيا المزيد من الأموال لشراء الأسلحة للرد.

وأضافوا أن المناقشات في فرنسا سيتم تطويرها بشكل أكبر في الاجتماع الرسمي في بروكسل.

وفي السياق، قالت الحكومة البريطانية، اليوم، إنها أضافت 350 قائمة جديدة بموجب نظام عقوبات روسيا وتسع قوائم جديدة بموجب نظام العقوبات الإلكتروني.

ومن بين أولئك الذين خضعوا لجولة العقوبات الأخيرة أندريه ميلينشينكو، الذي كان يمتلك مجموعة يوروكيم الكبرى لإنتاج الأسمدة وشركة الفحم SUEK، وبيوتر أفين، وهو مستثمر نفطي بنى إمبراطورية أعمال أوروبية تقدر قيمتها الصافية بـ 4.7 مليار دولار، ونائب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم، إلى ضرورة إبقاء جميع القنوات الدبلوماسية مفتوحة في أزمة أوكرانيا للضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

وقال شولتز للصحفيين بعد لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله في برلين "إنها مسألة استخدام كل أشكال الحوار والمحافظة عليها ... والضغط من أجل وقف إطلاق النار قريبا بحيث يأتي على الفور".

وأضاف شولتز: أن الحرب في أوكرانيا أدت لتحديات اقتصادية بالنسبة لنا في أوروبا وتثير القلق حول الأمن الغذائي العالمي وخاصة في إفريقيا.

هذا وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيوان واتسون، اليوم، إن الصليب الأحمر يأمل في إخلاء قافلتين من حوالي 30 حافلة تقل مدنيين من مدينة سومي المحاصرة شمال شرق أوكرانيا وعبورهم إلى منطقة آمنة.