اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: روسيا قصفت مصنع طائرات أنتونوف في العاصمة كييف

قصف روسي بأوكرانيا
قصف روسي بأوكرانيا

قال عمدة مدينة كييف الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن مصنع طائرات أنتونوف في كييف تعرض لقصف من قبل القوات الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد لقي شخص واحد على الأقل مصرعه وأصيب ثلاثة آخرين عندما سقطت قذيفة على مبنى سكني في العاصمة الأوكرانية كييف صباح اليوم الاثنين، حسبما أفاد التلفزيون الأوكراني الرسمي.

وبحسب أنطون جيراتشينكو، مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، قُتِل شخصان وأُدخل ثلاثة إلى المستشفى، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبه، قال أنطون جيراتشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن جولة جديدة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ستعقد اليوم الاثنين عبر الفيديو وستبدأ عند الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت كييف (08:30 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أشار المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في حديث لوكالة "انترفاكس" أمس الأحد، على أننا لا نستبعد عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكن يجب معرفة ما سيتم بحثه.

وقال بيسكوف: "هذا ما يعمل من أجله الوفدان في المحادثات (التي بدأت في بيلاروسا).. من السابق لأوانه الحديث عن النتائج".

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في شرطة منطقة كييف الأوكرانية قوله، إن صحفي يعمل بصحيفة نيويورك تايمز قتل، وأصيب آخر في بنيران قوات روسية ببلدة إربين.

وذكر المسؤول أن الصحفي الأمريكي القتيل هو "بيرنت رينوت" ويعمل في نيويورك تايمز.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بالفيديو الأحد، إنه تم إجلاء قرابة 125 ألف شخص عبر الممرات الإنسانية من مناطق الصراع في أوكرانيا إلى مناطق آمنة.

وأضاف: أن "المهمة الرئيسية اليوم هي ماريوبول، مشيرا إلى أن قافلة إمدادات إنسانية لا تبعد الآن سوى 80 كيلومترًا (50 ميلاً) عن المدينة الساحلية المحاصرة حيث يوجد أكثر من 400 ألف شخص محاصرون."

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، إن أوكرانيا تعمل مع إسرائيل وتركيا للتوسط لإجراء مفاوضات سلام مع روسيا.

وأضاف بودولاك في تصريح للتلفزيون الوطني "عندما يتم الاتفاق سيكون هناك اجتماع، أعتقد أن اتفاقنا لن يستغرق وقتا طويلا."