اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيطاليا: نهدف لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة مع قطر

وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الأحد، على أن إيطاليا وقطر ستحاولان تعزيز تعاونهما في مجال الطاقة، فيما تتطلع روما لكسر اعتمادها على واردات الغاز الروسي في أعقاب الصراع في أوكرانيا.

وأجرى دي مايو ورئيس مجموعة الطاقة الإيطالية، كلوديو ديسكالزي، محادثات استمرت يومين خلال عطلة نهاية الأسبوع مع مسؤولين في الدولة الخليجية.

وقال دي مايو في مقطع فيديو نُشر على فيسبوك "يسعدني أن أعلن أن السلطات القطرية ستسعى إلى تعزيز شراكة الطاقة مع إيطاليا".

وأضاف "تعزيز العلاقات مع قطر ومع الدول الأخرى ... سيجعلنا مستقلين عن الابتزاز النهائي من الغاز الروسي".

ولقد تركت الأزمة الأوكرانية إيطاليا مكشوفة. تستخدم الغاز لتوليد 40٪ من الكهرباء، وتشكل وارداتها أكثر من 90٪ من احتياجاتها من الغاز. وجاءت 40٪ من هذه الواردات العام الماضي من روسيا وحوالي 10٪ من قطر. 

وفي السياق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، إن العملية العسكرية في أوكرانيا تمضي قدما حسب الجدول المحدد.

وأضاف بوتين: أن العملية العسكرية لن تتوقف إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال، معرباً عن أمله في تبني كييف نهجا بناء خلال المفاوضات مع الوضع في الاعتبار الأمر الواقع.

وأعرب بوتين عن استعداده لإجراء محادثات مع أوكرانيا والغرب.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مصمم على تقديم الدعم لنا.

وأضاف: أن العديد من دول العالم تدعمنا في هذه الأزمة، مؤكدا على أن القوات الروسية واجهت مقاومة أوكرانية شرسة.

ووجه الرئيس الأوكراني حديثه للشعب الروسي قائلا: لا تبقوا صامتين.

وقد ذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم وناقشا الحرب في أوكرانيا.

وفي السياق، وصف نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، الحديث عن تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في غزوها لأوكرانيا بأنه سياسة حافة الهاوية ورفض تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شبه العقوبات الغربية بإعلان الحرب وقال راب لشبكة سكاي نيوز ردا على سؤال حول تصعيد نووي محتمل من قبل الكرملين: "أعتقد أن خطابها وسياسة حافة الهاوية".