اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصين تنفي المزاعم الأمريكية بأن روسيا سعت للحصول على مساعدة عسكرية منا

السفارة الصينية بلندن
السفارة الصينية بلندن

نفت الصين، اليوم الثلاثاء، مزاعم المسؤولين الأمريكيين بأن روسيا طلبت مساعدة عسكرية في أوكرانيا من بكين واتهمت واشنطن بنشر "معلومات مضللة خبيثة" تهدد بتصعيد الصراع.

وقالت السفارة الصينية في لندن لرويترز في بيان، إن "الولايات المتحدة نشرت مرارا معلومات مضللة خبيثة ضد الصين بشأن قضية أوكرانيا."

وأضافت أن "الصين تلعب دورا بناء في تعزيز محادثات السلام".

وتابعت السفارة: أن "الأولوية القصوى الآن هي تخفيف التوترات بدلاً من صب الزيت على النار والعمل على تسوية دبلوماسية بدلاً من زيادة تصعيد الموقف".

وذكر العديد من المسؤولين الأمريكيين أن روسيا طلبت من الصين معدات عسكرية بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، مما أثار مخاوف في البيت الأبيض من أن بكين قد تقوض الجهود الغربية لمساعدة القوات الأوكرانية في الدفاع عن بلادهم. 

ونفى الكرملين تقديم أي طلب من هذا القبيل.

وفي السياق، أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، عن أن روسيا تقيم معسكرات لتدريب مرتزقة من سوريا قرب حدودنا عند منطقتي روستوف الروسية وغومبيل البيلاروسية.

وأوضح الجيش الأوكراني أنه تم تجنيد 1000 من المرتزقة السوريين وقد وصل 400 منهم بالفعل إلي روسيا، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه طلب من الحكومة الأوكرانية تخفيف الضغط الضريبي على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بسبب حرب بلاده مع روسيا.

وأضاف زيلينسكي في خطاب بالفيديو: "القمع الاقتصادي لأوكرانيا هو أحد أهداف الحرب، مشيرا إلى أنه طلب من الحكومة "تخفيف الضرائب قدر الإمكان وإزالة جميع الصعوبات"، نقلا عن وكالة رويترز.

وشدد زيلينسكي على أن بلاده تحتاج لمنطقة حظر طيران لوقف القصف الروسي، مطالبا بدعم عسكري غربي، مؤكدا على أن بلاده تحتاج إلى المزيد من الأسلحة لمواصلة القتال.

ودعا الرئيس الأوكراني المتطوعين للمساهمة بالقتال ضد روسيا، مشددا على أن الحرب مستمرة ولن نستسلم فحربنا مع موسكو وجودية.

وأكد زيلينسكي علي أنه من حق بلادنا أن تكون دولة أوروبية، وننتظر نتائج الجولة الرابعة من المفاوضات مع روسيا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، على ضرورة تشديد العقوبات على روسيا ودعا إلى مقاطعة دولية للشركات العالمية التي لا تغادر روسيا.