اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة الأوكرانية: نأمل أن تفي روسيا بوعود وقف إطلاق النار

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

 نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إنها تأمل في فتح المزيد من الممرات الإنسانية اليوم السبت لآلاف السكان في المدن التي تعرضت للقصف، بما في ذلك من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة إلى زابوريزهيا.
وأضافت فيريشوك في خطاب بالفيديو، بعد فشل جهود الإجلاء المتكررة هذا الأسبوع "آمل أن يمضي اليوم على ما يرام، وأن تفتح جميع الطرق المخطط لها وأن تفي روسيا بالتزاماتها بضمان وقف إطلاق النار"، نقلا عن وكالة رويترز.
وذكر مجلس المدينة في بيان على الإنترنت، أمس الجمعة إن ما لا يقل عن 1582 مدنيا قتلوا نتيجة القصف الروسي والحصار الذي استمر 12 يوما في مدينة ماريوبول الجنوبية الشرقية. ولم يتسن التحقق من عدد الضحايا.
وأفادت وسائل إعلام محلية أن صفارات الإنذار انطلقت في معظم المدن الأوكرانية صباح اليوم السبت وحثت الناس على البحث عن ملاجئ بعد أن قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الحرب وصلت إلى "نقطة تحول استراتيجية".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير3491 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العملية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وذكر المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في بيان، أن القوات الروسية استهدفت صباح اليوم السبت بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة عددا من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، حيث تم تعطيل مطار فاسيلكوف العسكري جنوب العاصمة كييف والمركز الرئيسي للاستخبارات الإلكترونية الأوكرانية في منطقة بروفوري بشرق العاصمة، نقلا عن روسيا اليوم.

وقال كوناشينكوف: إن سلاح الجو والدفاع الجوي التابعين للقوات الفضائية الروسية أسقط 5 طائرات بدون طيار في الجو، اثنتان منها من طراز Bayraktar TB-2 إضافة إلى صاروخ تكتيكي Tochka-U، أمس الجمعة.

وأضاف: أن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش استهدف 145 منشأة تابعة للقوات الأوكرانية، بما فيها ثلاث منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز Buk M-1، و8 مراكز قيادة وتحكم ومراكز اتصالات، و5 مستودعات للذخيرة ووقود ومواد تشحيم، و78 موقع تمركز للمعدات العسكرية.

وتابع قائلا: إن حصيلة الأهداف التي تم تدميرها منذ بداية العملية تضم 123 طائرة مسيرة، و1127 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و115 راجمة صواريخ، و423 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و934 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.