اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا: نحن على اتصال مع أمريكا ومستعدون لاستئناف محادثات الحد من التسلح

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم السبت، إن روسيا مستعدة لاستئناف محادثات الحد من التسلح مع الولايات المتحدة إذا كانت واشنطن مستعدة لذلك.

وأضاف ريابكوف أن موسكو وواشنطن ما زالا على اتصال مستمر، لكن الكرملين لا يرى أي مؤشرات على أن واشنطن مستعدة لمواصلة الحوار بشأن أوكرانيا.

ومع ذلك، أشار ريابكوف إلى أن المقترحات بشأن الضمانات الأمنية التي أرسلتها روسيا إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قبل دخول الكرات الروسية إلى أوكرانيا الشهر الماضي لم تعد صالحة لأن الوضع تغير الآن تمامًا.

وفي السياق، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم، إن أوكرانيا تتوقع موجة جديدة من الهجمات الروسية على مناطق كييف وخاركييف ودونباس بعد تباطؤ الهجوم الروسي.

وأضاف أريستوفيتش: أننا لا نتوقع انضمام جيش بيلاروسيا للهجوم الروسي على أراضينا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشار أريستوفيتش إلي أن 79 حافلة إجلاء وشاحنتان بحمولة بشرية غادرت سومي شمالي شرق أوكرانيا السبت.

وقد أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، اليوم، عن أن ألمانيا ستستقبل 2500 لاجئ فروا من أوكرانيا إلى مولدوفا، في الوقت الذي تتعرض فيه جهود أوروبا الشرقية لمساعدة اللاجئين لضغوط.

ويبلغ عدد اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ أن شنت روسيا غزوها في 24 فبراير الآن أكثر من 2.5 مليون، وبدأت أماكن الإقامة في بعض المدن في شرق أوروبا في النفاد. 

وذكرت بربوك، بعد لقائها مع نظيرها المولدوفي في تشيسيناو، أن ألمانيا ملتزمة بمساعدة جيران أوكرانيا في رعاية اللاجئين وسيتم إنشاء ممر عبر رومانيا لجلب الأشخاص إلى ألمانيا، عن طريق الحافلات بشكل أساسي.

وقالت: "أوروبا وبلادنا تتضامن معكم، وسنعمل على استقبال اللاجئين".

وعبر أكثر من 270300 شخص إلى مولدوفا من أوكرانيا وظل بها حوالي 105000 منهم.

وأفادت وزارة الداخلية الألمانية، أمس الجمعة، أنه تم تسجيل حوالي 109183 لاجئًا في ألمانيا حتى الآن، وعرض الألمان ما يصل إلى 300 ألف منزل خاص لإيوائهم.

ومن جانبها، نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إنها تأمل في فتح المزيد من الممرات الإنسانية اليوم لآلاف السكان في المدن التي تعرضت للقصف، بما في ذلك من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة إلى زابوريزهيا.