اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: ندعو لتشديد العقوبات على روسيا

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الاثنين، على ضرورة تشديد العقوبات على روسيا ودعا إلى مقاطعة دولية للشركات العالمية التي لا تغادر روسيا.

وفي إيجاز حول الحرب بين روسيا وأوكرانيا، طالب كوليبا الموانئ الدولية بمنع مرور السفن والبضائع الروسية. 

وقال كوليبا: "يجب على الشركات الدولية مغادرة روسيا، لأسباب أخلاقية وعملية على حد سواء".

وتعرضت روسيا لسلسلة من العقوبات الدولية بسبب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير. 

وقد ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس، اليوم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع مرسوما يسمح لشركات الطيران بالسيطرة على طائرات أجنبية مستأجرة.

وتسمح العقوبات التي فُرضت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا لشركات التأجير حتى 28 مارس لتحرير نفسها من الصفقات مع شركات الطيران الروسية.

هذا وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن الجيش الروسي لا يستبعد وضع مدن كبيرة في أوكرانيا تحت سيطرته الكاملة مع ضمان أمن السكان.

وأضاف بيسكوف: أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في بداية العملية الخاصة في أوكرانيا بعدم اقتحام المدن، بما فيها العاصمة كييف، بسبب قيام المسلحين بنشر أسلحة هناك.

وتابع قائلا: إننا سننفذ كل الخطط في أوكرانيا بشكل كامل وحسب الجدول الزمني المحدد، مشيرا إلى أن الخطة العسكرية في أوكرانيا تراعي عدم سقوط مدنيين.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو لم تطلب مساعدة عسكرية من الصين، فروسيا لديها الموارد العسكرية الكافية لإنجاز مهمتها في أوكرانيا

واتهم بيسكوف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمحاولة دفع روسيا لاستهداف مناطق سكنية ونعد ذلك استفزازا.

وأكد المتحدث علي أن الهجوم الأوكراني على منطقة دونيتسك اليوم تسبب بمأساة، حيث تم استهداف المدنيين والقوات القومية الأوكرانية بأوامر من الخارج.

ولفت بيسكوف إلى أن الحكومة الروسية تعمل على تخفيف آثار الحرب الاقتصادية الغربية والعقوبات المفروضة علينا.

ونوه بيسكوف إلي أن شركة ميتا تجاوزت كل الخطوط والمعايير ومن المستبعد أن يسمح لها بالعمل في روسيا في المستقبل.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس أناتوليفيج شميكال، في كلمة أمام المجلس الأوروبي عبر تقنية الفيديو اليوم، على أن العقوبات الغربية على روسيا غير كافية.